جامعة البصرة تنظم ورشة علمية حول الاغذية الوظيفية ودورها في تعزيز صحة الجسم

اعلام كلية الزراعة

نظم قسم علوم الاغذية في كلية الزراعة جامعة البصرة ورشة علمية عن الاغذية الوظيفية ودورها في تعزيز صحة الجسم 

وهدفت الورشة الى تبيان أهمية الأغذية الوظيفية ودورها في الوقاية من الإصابة ببعض الامراض.   
حيث تضمنت الورشة التي حاضر فيها 
م. د. الاء محمد سدخان التدريسية في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة – جامعة البصرة  
وعلى منصة Free conference Call   في يوم السبت الموافق 24/7/2021 الساعة 10 مساءا  تعريف الأغذية الوظيفية وميكانيكية عملها ومدى تداخلها مع بعض المواد الاخرى فضلا  عن تبيان اهم الطرق المستخدمة في تصنيف الأغذية الوظيفية طبقا للمصدر الغذائي أو ألية التأثير أو طبيعة التركيب الكيميائي أو التأثير الوظيفي على جسم الإنسان كالمصادر النباتية و الحيوانية والاحياء الدقيقة  كما تم التطرق الى دور بعض الأغذية في علاج بعض الامراض المزمنة او الوقاية منها. 

ودعى المحاضر في نهاية الورشة الى: 
1.    التوعية بأهمية الأغذية الوظيفية والترويج عنها بصورة تعكس أهمية القيمة الغذائية والصحية للمستهلك. ودعم البحوث العلمية في هذا المجال من الدولة والمؤسسات والجهات المختصة وتوفير مراكز للبحوث عنها. ومتابعة التطور في صناعة الأغذية الوظيفية من حيث طرق التحليل والبحث العلمي. وكذلك تطوير التسويق لها وذلك بفتح أسواق ومنافذ جديدة  مع مراعاة الدقة في تصنيعها وليس في مجال التصنيع فقط بل في خطوات الإنتاج الحقلي (تراكيز معينه) لتفادي الآثار الجانبية للجرعات الزائدة.  ويجب مراعاة رغبة المستهلك والتنوع في صناعتها.  وكذلك توضيح المكونات المضافة للمنتج في بطاقة التعريف للحفاظ على صحة المستهلك والأشخاص الذين يعانون من الحساسية من نوع معين من الأغذية.
2.    انشاء مراكز خاصة بالأغذية الوظيفة فضلا عن عقد المزيد من المؤتمرات والدورات تدريبية والورش العلمية لكسب المزيد من المعرفة حول أهمية الأغذية الوظيفية ودورها الإيجابي في الوقاية من الكثير من الامراض  

رابط التسجيل الفيديوي للورشة
https://fccdl.in/qQ65dzn9Iq

رابط المحاضرات بصيغة pdf + 
https://drive.google.com/drive/folders/1-p_XOTjCCsZgdlskpqN6XGv6S8eg1fmX?usp=sharing