جامعة البصرة تفتتح احد مختبراتها الريادية

أعلنت كلية الزراعة في جامعة البصرة عن افتتاح (مختبر تطبيقات الأغذية الريادي)  التابع لمختبرات أبحاث الأغذية وحماية المستهلك / كلية الزراعة في يوم الاربعاء الموافق 2-6-2021 بحضور كل من السيد رئيس جامعة البصرة المحترم ( ا.د. سعد شاهين حمادي ) وعميد كلية الزراعة المحترم ( ا.د. ساجد سعد حسن النور) والسيدة رئيس قسم علوم الأغذية المحترمة ( ا.م.د. وسن كاظم عبد الرزاق) و مسؤول مختبر ابحاث الاغذية وحماية المستهلك ( ا.د. ضياء فالح عبد الله) وعدد من اعضاء مجلس الجامعة والكلية .
 اذ أوضح (ا.د. علي خضير الركابي ) المسؤول المباشرعن عمل المختبر ان الهدف من المختبر هو القيام بالعمل الريادي البحثي المتعلق بالبحث العلمي الخاص بالحليب ومنتجاته فضلا عن امكانية انتاج بعض منتجات الالبان ذات القيمة الغذائية والصحية ومنها الاجبان ومنتجات الألبان المتخمرة والمثلجات اللبنية إضافة الى التأكد من مدى مطابقة الاغذية المستوردة والمحلية للمواصفات القياسية العالمية والعراقية من خلال إمكانية اجراء اكثر من 40 فحص مختبري يخص الالبان ومنتجاتها حفاظا على صحة المستهلك العراقي. 
كما أوضح ان المختبر يضم احواض خاصة بالتسخين والتبريد والبسترة فضلا عن جهاز خاص لصناعة جبن الموزريلا وجهاز لتعبئة اليوغرت فضلا عن غرفة نموذجية لمنتجات الالبان المتخمرة وجناح خاص لأجراء الاختبار المختبرية.