دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث تصميم وتصنيع مجفف شمسي دوار لتجفيف اللحم البقري ودراسة خصائصه النوعية والخزنية.

دراسة علمية في جامعة البصرة أعدها التدريسين في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة-جامعة البصرة (م.د. حسن هادي مهدي الربيعي  و م.د. محمد زيارة إسكندر    و  م.د. خالد حسك عبد الحسن   ) بالتعاون مع ياسر هلال الهاشمي  التدريسي في جامعة الجزيرة / جمهورية السودان 
تحت عنوان: 
Designing and manufacturing a solar rotary dryer for drying beef and studying its quality and storage characteristics

وبينت الدراسة التي تم نشرت في مجلة    Multidisciplinary Science Journal البرازيلية، تصميم وتصنيع جهاز المجفف الشمسي الدوار غير المباشر لتجفيف اللحم البقري الذي يمكن ان  يدخل في كثير من الصناعات الغذائية وخاصة أغذية الأطفال فضلا على إمكانية حفظ اللحم لفترات طويلة دون تلف .  يحتوي المجفف على مجمّع شمسي بطول 1.70 م ، عمق 0.25 م ، عرض 0.30 م ، مجمع الطاقة الشمسية يشتمل على أنبوب تجفيف سعة 5 كجم بطول 1.60 م ومصنوع من الحديد المجلفن. طوال فترة الدراسة . تم تجفيف اللحم البقري المملح وغير المملح باستخدام (60 ، 70 ، 80 درجة مئوية) واستخدمت فترات تخزين مختلفة (0 ، 14 ، 28 ، 42 ، 56 ، 70) يوم لدراسة الخصائص النوعية للحم المنتج. 
  أظهرت النتائج زيادة معنوية في طاقة الإشعاع الشمسي (p <0.05) مع مرور ساعات النهار حتى الساعة 12:00 مساءً. إذ بلغ  الحد الأقصى لمستوى الطاقة الشمسية 810.55 واط / م2 والذي تم تخفيضه بعد ذلك إلى 680.10 واط /م 2 عند الساعة 4:00 مساءا.مع تقادم ساعات النهار ، كانت كفاءة التجفيف 65.91٪ عند 60 درجة مئوية في المجفف الشمسي الدوار وتنخفض مع زيادة درجة الحرارة التجفيف . بلغ متوسط درجة الحرارة في أنبوب التجفيف 80 درجة مئوية عند الساعة 1:00 ظهراً ، بينما كانت درجة حرارة الهواء 43 درجة مئوية. كما اظهرت النتائج وجود انخفاض في محتوى الرطوبة مع زيادة وقت التجفيف. علاوة على ذلك ، فإن التركيب الكيميائي للحم البقر المجفف المملح وغير المملح اظهر انخفاض نسبة في الرطوبة، مع زيادة نسبة الرماد والدهون والبروتين في نفس الوقت بعد عملية التجفيف. بينت النتائج أيضا هناك زيادة في نسبة الرطوبة خلال فترات التخزين على حساب النقصان في نسب التركيب الكيميائي الأخرى . وتبين من خلال النتائج أن هناك انخفاض في نسبة الرطوبة المسترجعة مع زيادة قيم درجة حرارة التجفيف للحوم البقر المجفف غير المملح. بينت النتائج أنه كان هناك انخفاض في المحتوى الميكروبي فيما يتعلق باللحم البقري المجفف غير المملح والمملح. 
https://malque.pub/ojs/index.php/msj/article/view/148