أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تأثير التلوث بالعناصر الثقيلة الناتجة من الحقول النفطية في بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية والتشريحية والجزيئية لأوراق وثمار نخيل التمر صنف الحلاوي.

اعلام كلية الزراعة : ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الزراعة جامعة البصرة تأثير التلوث بالعناصر الثقيلة الناتجة من الحقول النفطية في بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية والتشريحية والجزيئية لأوراق وثمار نخيل التمر   صنف الحلاوي . وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب حسنين محمد غباش الموسوي تأثير العناصر الثقيلة في بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية والتشريحية والجزيئية لأوراق وثمار اشجار نخيل التمر صنف الحلاوي النامي في مواقع ذات ابعاد مختلفة عن مصدر التلوث. 
تهدف الاطروحة الى التشخيص الكمي والنوعي لبعض االعناصرالثقيلة الناتجة من مصدر التلوث و تقدير التراكم الاحيائي لبعض العناصر الثقيلة في الاوراق والثمار الناتجة من مصدر التلوث في مواقع الدراسة و دراسة تأثير العناصر الثقيلة المدروسة في بعض الصفات الخضرية  والثمرية والتشريحية والجزيئية والحاصل  لنخيل التمر صنف  الحلاوي. واستنتجت الدراسة وجود تلوث مرتفع بالعناصر الثقيلة في تربة مواقع الدراسة القريبة من مصدر التلوث كما وتقل تراكيز العناصر الثقيلة بالابتعاد عن مصدر التلوث. 
واوصت الدراسة : ضرورة تفعيل قوانين حماية البيئة من تأثير النفط والنفايات الصناعية وعوادم السيارات و ﺇجراء معالجات حيوية  للأراضي الزراعية الملوثة بالعناصر الثقيلة.