رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (نمو وحاصل ونوعية حنطة الخبز (Triticum aestivum L.) تحت تأثير الرش بحامضي السلسليك والتربتوفان.

أعلام كلية الزراعة 
بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة نمو  وحاصل ونوعية حنطة الخبز (Triticum aestivum L.)
تحت تأثير الرش بحامضي السلسليك والتربتوفان.

هدفت رسالة الباحث مجتبى محمد مهدي  لدراسة تأثير الرش بأربعة مستويات من حامض السلسليك واربعة مستويات من حامض التربتوفان في نمو وحاصل ونوعية حنطة الخبز .

تضمنت الرسالة أستعمال تأثير الرش بأربعة مستويات من حامض السلسليك (0 ، 60 ، 120 ، 180 ملغم لتر-1)، واربعة مستويات من حامض التربتوفان( 0 ،60 ،120 ،180 ملغم لتر-1 ) في نمو وحاصل ونوعية حنطة الخبز (صنف بحوث - 22)حيث تم الرش في ثلاث مراحل من نمو النبات (التفرعات والاستطالة والبطان) وفي كل مرحلة يضاف التركيز بالكامل لكل رشة . طبقت التجربة وفقاً لأسلوب التجارب العاملية باستعمال تصميم القطاعات الكاملة المعشاة (R.C.B.D)، وبثلاثة مكررات.

وتوصلت نتائج التجربة الى  زيادة كل من حاصل الحبوب  وبروتين الحبوب عند رش حامض السلسليك (120 ملغم .لتر-1) وكان تأثيره أكبر من الرش من التربتوفان وبنسبة زيادة أكبر لصفتين أعلاه مقارنة بعدم الرش وهذا يشير الى ان حامض السلسليك كان له تأثير أكبر في الحاصل بينما كان لحامض التربتوفان الدور الأكبر في تحسين الصفات النوعية ،كما ان الرش بحامضي السلسليك والتربتوفان بالتركيز 120 ملغم لتر-1 الى تحسين نوعية حبوب الحنطة وزيادة خبازيتها عن طريق زيادة محتواها من البروتين والكلوتين.

أوصت الدراسة باعتماد الرش بالتوليفة (S120 + T120 ملغم لتر-1) عند زراعة الحنطة لغرض زيادة الانتاج وتحسين النوعية لحنطة الخبز.