رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش (تأثير أضافة مستويات مختلفة من سماد الكبريت الزراعي في نمو وحاصل أصناف من الحنطة)

أعلام كلية الزراعة 
بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير أضافة مستويات مختلفة من سماد الكبريت الزراعي في نمو وحاصل أصناف من الحنطة.

هدفت رسالة الباحثة عبير ساجد  ظاهر  دراسة تأثير أضافة مستويات مختلفة من سماد الكبريت الزراعي في صفات نمو وحاصل أربعة أصناف من محصول الحنطة.

تضمنت الرسالة أستعمال  أربعة مستويات من سماد الكبريت الزراعي (0 و1 و2 و4 طن S هـ-1) في نمو وحاصل أصناف من الحنطة (إباء-99 و إباء-95 و الرشيد والبركة) . صممت وفق تجربة عاملية بأستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة R.C.B.D  بثلاث مكررات وأحتلت الأصناف القطع الرئيسية بينما وضعت مستويات سماد الكبريت في القطع الثانوية.

وتوصلت نتائج التجربة الى تفوق  تفوق المستوى السمادي 4 طن هـ-1 للكبريت الزراعي في عدد الأشطاء وعدد السنابل وعدد الحبوب بالسنبلة وحاصل الحبوب  كما بينت النتائج تفوق صنف الرشيد معنوياً في مساحة ورقة العلم وعدد الأشطاء وعدد السنابل وعدد الحبوب بالسنبلة وحاصل الحبوب وحاصل البروتين . كما سجل التداخل بين المستوى 4 طن S هـ-1 مع صنف الرشيد أعلى عدد أشطاء وأعلى عدد سنابل وأعلى عدد حبوب بالسنبلة.

أوصت الدراسة  بأجراء  دراسات أخرى مشابهة لأصناف حنطة أخرى مع صنفي الرشيد والبركة .
اجراء دراسات تتضمن زيادة مستويات سماد الكبريت مع محصول الحنطة وتحديد أنسب مستوى أضافة . 
أجراء دراسات مشابهة على محاصيل أخرى في مناطق مختلفة ومستويات مختلفة من الكبريت لمعرفة مدى أستجابة النباتات لهذه الأسمدة في تحسين صفات النمو والحاصل والنوعية .