رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير إضافة حامض الجبرليك في نمو وحاصل ونوعية زيت زهرة الشمس .

ناقشت رسالة ماجستير  في كلية الزراعة بجامعة البصرة
تأثير إضافة حامض الجبرليك في نمو وحاصل ونوعية زيت زهرة الشمس .

وتضمنت رسالة الباحث عبد الامير مهدي جارالله  
دراسة تأثير أربعة تراكيز من حامض الجبرليك (0, 100, 200, 300 ppm) وثلاث مستويات من الشد المائي (%100, %75, %50).

وبينت نتائج الرسالة ان تركيز حامض الجبرليك 100 ppm سجل  اعلى متوسط في صفة (المساحة الورقية وحاصل البذور الكلي والنسبة المئوية للزيت) في حين تفوق مستوى الشد المائي 100 % من السعة الحقلية وسجل اعلى متوسط للصفات أعلاه. وكان تأثير التداخل معنويا بين تراكيز حامض الجبرليك ومستويات الشد المائي في معظم صفات النمو والحاصل والنوعية.

وتهدف الرسالة دراسة تأثير أربعة تراكيز من حامض الجبرليك وثلاث مستويات من الشد المائي من السعة الحقلية والتداخل بينهما في نمو وحاصل ونوعية زيت زهرة الشمس للصنف أقمار.

واوصت الرسالة
 برش حامض الجبرليك بتركيز منخفض  100 ppm على نباتات زهرة الشمس لأنً التراكيز العالية تكون ذات تأثير سلبي على النباتات ويفضل أنً تكون رشة واحدة بعد 45 يوما من الزراعة لتحقيق جدوى اقتصادية بسبب ارتفاع أسعار مادة حامض الجبرليك.
لمواجهة الشد المائي وتقليل الهدر في الموارد المائية بالإمكان إضافة كمية من المياه 150 لتر للوحدة التجريبية لعدم وجود فروق معنوية كبيرة مقارنة مع إضافة كمية 200 لتر للوحدة التجريبية.
اجراء المزيد من الدراسات حول استعمال الرش بحامض الجبرليك تحت ظروف بيئية مختلفة ودراسة اجهادات بيئية مختلفة كالإجهاد الملحي او الحراري لمعرفة مدى استجابة حامض الجبرليك لتقليل تأثير تلك الاجهادات