رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تنافس (تاثير حامض السالسيليك وهيومات البوتاسيوم في نمو وحاصل هجينين من اللهانة جنوبي العراق)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة   (تاثير حامض السالسيليك وهيومات البوتاسيوم في نمو وحاصل هجينين من اللهانة  جنوبي العراق)

وتضمنت الرسالة الباحث (بشرى عبدالحسين مالح عبد ) ثلاث عوامل  -العامل الاول  الهجن  تشمل هجينين من اللهانة هما هجين جلاكسي ,دورا
العامل الثاني –تاثير السقاية بهيومات البوتاسيوم حيث تضمنت التجربة ثلاث تراكيز هي 0,2.5,5غم .لتر-1
العامل الثالث-تاثير الرش بحامض السالسيليك

 حيث بينت نتائج التجربة ان التركيزين 2.5 و 5 غم لتر-1 هيومات البوتاسيوم اختلافاً معنوياً مقارنةً بالتركيز 0 غم لتر-1 في معظم صفات النمو الخضري والحاصل بالأضافة الى الصفات الكيميائية والنوعية ولكن زاد بزيادة التركيز في اغلب الصفات التجريبية.

  
 تهدف الرسالة الى  اختيار افضل هجين من هجيني اللهانة ذات الإنتاجية العالية والتي تتلائم مع ظروف المنطقة الجنوبية. و  مدى تأثير المعاملة الأرضية لهيومات البوتاسيوم في بعض الصفات الخضرية والحاصل والكيميائية. ومعرفة تأثير المعاملة الورقية بحامض السالسيليك ودوره في تحسين صفات النمو الخضري والحاصل الكيميائي والنوعي. 

واستنتجت الرسالة على اختلاف التركيبين الوراثيين في الاستجابة لمعاملات الدراسة وكان الهجين "دورا" هو التركيب المتميز في بعض صفات النمو الخضري والصفات الكيمائية اما الهجين "جلاكسي" فاظهر تفوقاً في الحاصل التسويقي.


واوصت الرسالة الى : اعتماد الهجين "جلاكسي" تحت ظروف المنطقة الجنوبية من البلاد. و إجراء المزيد من الدراسات على الهجين "جلاكسي" وإدخال اصناف وهجن جديدة اخرى.