رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير الرش بمستخلص الذرة البيضاء وفترات الرش في نمو وحاصل الحنطة والادغال المرافقة لها.

ناقشت رسالة ماجستير  في كلية الزراعة بجامعة البصرة استجابة تأثير الرش بمستخلص الذرة البيضاء وفترات الرش في نمو وحاصل الحنطة والادغال المرافقةلها


وتضمنت رسالة الباحثة ختام محسن حنون 
دراسة عاملين تضمن العامل الاول مستويات الرش بمستخلص الذرة البيضاء مع مبيد الاطلنتس وهي (c1,c2,c3,c4,c5)والتي وضعت في الالواح الثانوية  في حين تضمن العامل الثاني فترات الرش خلال مراحل  نمو محصول للحنطة وهي (T1,T2,T3)والتي وضعت في الالواح الرئيسة  

وبينت نتائج الرسالة تفوق المستوى C5 في خفض الوزن الجاف للادغال رفيعة الاوراق  والأدغال عريضة الأوراق ، في حين ادى الى زيادة  معظم صفات النمو ومكونات الحاصل ، واعطى اعلى حاصل حبوب  ، كما تفوقت فترة الرش T2 في خفض الوزن الجاف للادغال رفيعة الاوراق  وللأدغال عريضة الاوراق، وزيادة معظم صفات النمو وحققت اعلى عدد للسنابل  ووزن 1000 حبة.

وتهدف الرسالة لدراسة تأثير الرش بمستخلص الذرة البيضاء وفترات الرش في نمو وحاصل الحنطة والادغال المرافقة لها

واوصت الرسالة
بإدخال ظاهرة الاليلوباثي بشكل تطبيقي ضمن برامج الإدارة المتكاملة للأدغال، لما يمكن ان تحققه من نتائج في مكافحة الادغال وزيادة الحاصل مع اقل تأثير في البيئة .
ادخال صفة الجهد الاليلوباثي من ضمن برامج التربية والتحسين للمحاصيل في ضوء إنتاج أصناف تتميز بجهدها الاليلوباثي العالي في تثبيط الادغال. 
تجربة مستخلصات نباتية اخرى غير الذرة البيضاء ومعرفة تأثيرها في مكافحة ادغال الحنطة.