دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث تأثير استخدام طلاء مركب الشيتوزان - بولولان الصالح للأكل مع مستخلص قشر الرمان على العمر الافتراضي للمانجو (مانجيفيرا إنديكا)

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة أعدتها التدريسية في قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة-جامعة البصرة (ا.م.د. سوسن علي حميد الحلفي ) بالتعاون مع جامعات عالمية مختلفة (  تأثير طلاء مركب الشيتوزان - بولولان الصالح للأكل مع مستخلص قشر الرمان على العمر الافتراضي للمانجو (مانجيفيرا إنديكا)
وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة Coatings  السويسرية المصنفة ضمن مستوعبات اسكوبس Q2 وذات Cite score: 3.4  و Impact factor 2.881  و التابعة لدار النشر Multidisciplinary Digital Publishing Institute (MDPI)
وتضمن الدراسة تحضير طلاء مركب الشيتوزان بولولان (50:50) الصالح للأكل مع مستخلص قشر الرمان (0.02 جم / مل) كعامل نشط مضاد للأكسدة و تم تقييم تأثير المعاملة (طلاء مركب الشيتوزان بولولان الصالح للأكل + مستخلص قشور الرمان) على العمر التخزيني لثمار المانجو خلال 18 يومًا في درجة حرارة الغرفة (23 درجة مئوية) ودرجة الحرارة الباردة (4 درجات مئوية). 
أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق طلاء مركب الشيتوزان - بولولان الصالح للأكل اثر معنوي على العمر التخزيني لثمار المانجو عند درجات حرارة التخزين ، كما قلل الفقد الفسيولوجي في الوزن  ، وحافظ على إجمالي المواد الصلبة الذائبة (TSS) والحموضة  ودرجة الحموضة في ثمار المانجو المطلية مقارنةً بالسيطرة. بالإضافة إلى ذلك ، اثرت المعاملة أيضًا بالجودة الحسية للفاكهة مثل النضارة واللون والطعم والملمس. علاوة على ذلك ، أكد الثبات المستمر والمحتوى الفينولي والنشاط المضاد للأكسدة فعالية مستخلص قشر الرمان الغني بالكيتوزان والبولولان الصالح للأكل على ثمار المانجو. تم الاحتفاظ بالنشاط الفينولي والفلافونويد ومضادات الأكسدة للفواكه المغلفة عن طريق الطلاء الغني بقشر الرمان. لذلك ، وخلصت الدراسة الى امكانية استخدام مزيج الشيتوزان بولولان (50:50) مع خلاصة قشر الرمان كطريقة بديلة للحفظ لإطالة العمر الافتراضي لثمار المانجو في ظروف الغرفة والتخزين البارد. 
 https://doi.org/10.3390/coatings11070764