جامعة البصرة تقدم ورش عمل لدعم النِّساءَ الريفيات في محافظة البصرة لتنمية مهاراتالنساء في زراعة التمور

بدعم من الاتحاد الأوروبي , يسعى برنامج تدريب بناء القدرات التابع لمنظمة العمل الدولية إلى تعزيز المهارات وريادة الأعمال و العمل اللائق في مجال الزراعة للنساء الريفيات في البصرة.

احدى النماذج هي خريجة جامعة البصرة آلاء عباس جاسم لدیها العديد من الذكريات الرائعة لقضاء بعض الوقت مع والدها في مزرعتهم في مدينة البصرة جنوبي العراق.

فلطالما أحبت خريجة جامعة البصرة الشابة الطبيعة وهي تبدأ مشروعاً تجارياً صغيراً يبيع منتجات مصنوعة من دبس السكر والخل والتمر.

في حدیثها عن تلك الذکریات قالت الشابة العراقیة " لقد نشأت في مزرعة وعندما كنت طفلة كنت أرى كيف كان والدي يزرع الأرض وأحياناً کنت أساعده". وأضافت "عندما كبرت، ذهبت إلى الجامعة ولكني ما زلت أحب الطبيعة وأشجار النخيل".

غیر أنّ آلاء، مثل العديد من الشابات الأخريات المهتمات بتأسيس أو توسيع مشروع صغير، تحتاج إلى كل الدعم الذي يمكنها الحصول عليه؛ من تنمية المهارات في استخدام الآلات الزراعية الحديثة والسلامة والصحة المهنية، إلى اكتساب المعرفة في ريادة الأعمال وفي نهایة الأمر إقامة مشروع صغير.

وهي واحدة من أكثر من 30 امرأة أخرى شاركن في الآونة الأخیرة في برنامج تدريب لبناء القدرات لتعزيز المهارات وريادة الأعمال والعمل اللائق في مجال الزراعة. فالتدريب الذي تنظمه منظمة العمل الدولية (ILO)، وبدعم من الاتحاد الأوروبي (EU)، هو جزء من الجهود المبذولة لتعزيز تنمية مهارات العمال، وتشجيع مشاركة النِّساء في العمل الزراعي؛ وتحسين ظروف العمل من خلال تطبيق معايير العمل الدولية وتشريعات العمل الوطنية.

ضمن البرنامج جلسات تعليم نظریة داخل الفصل وتدريباً عملياً على المزارع في منطقة أبو الخصيب في البصرة، المعروفة بأراضيها الخصبة ومزارع التمر.

وفي الحقل، تركزت الجلسات على استخدام الآلات الحديثة لتحسين جودة وكمية المنتجات الزراعية. وتضمنت جلسات عن الري والزراعة والتسميد وتخزين المنتجات وتعبئتها.

 

 

كما إنصبّ ترکیز البرنامج التدريبي على مهارات قيادة الأعمال والمبيعات والمواضيع المتعلقة بالتسويق. وفي هذا الصدد قالت آلاء بعد التدریب "من خلال الخبرة والمشورة من المدربين، تمكنّا من فهم كيفية تسويق منتجاتنا في المستقبل. فأنا لدي خبرة في مجال إنتاج التمور، ولكن ليس لدي خبرة في التسويق". ثم أردفت قائلة  "من المهم للنّساء أن ینشئن شركات صغيرة ویعتمدن على أنفسهن".