رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش(تأثير فترات الري في نمو وحاصل اصناف من الذرة البيضاء Sorghum bicolor (L.) Moench والادغال المرافقة لها)

أعلام كلية الزراعة 
بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير فترات الري في نمو وحاصل اصناف من الذرة البيضاء Sorghum bicolor (L.) Moench والادغال المرافقة لها

هدفت رسالة الباحث علي عدنان حسوني الى تحديد المدة المناسبة للري وعدد الريات لمحصول الذرة البيضاء وتحديد الاصناف الملائمة من الذرة البيضاء لظروف الشد المائي في المنطقه الجنوبيه وقدرتها وقابليتها على منافسة الادغال المرافقة لها.


وتضمنت الرسالة دراسة أربعة أصناف من الذرة البيضاء وهي (كافيير وجيزة ورابح وإنقاذ)شغلت القطع الرئيسة اما القطع الثانوية فشملت ثلاث فترات ري (الري كل 5 يوم وكل 10 يوم وكل 15 يوم)، واحتوت التجربة على 36 وحدة تجريبية. مساحة كل وحدة (3 م×4 م) ونفذت التجربة بأسلوب القطع المنشقة باستعمال تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) بثلاث مكررات.

وتوصلت  نتائج التجربة الى  ان تأخير فترة الري الى 15 يوماً قد عمل على تقليل الوزن الجاف للأدغال المرافقة لمحصول الذرة البيضاء  للموسمين بالتتابع، بالمقارنة مع فترتي الري الأخرى وهي كل 5 أيام وكل 10 أيام. كما ان تقصير فترة الري لكل 5 أيام قد عملت على تحسين صفات النمو لمحصول الذرة البيضاء وزادت من ارتفاع النبات وقطر الساق والمساحة الورقية وعدد الحبوب في الرأس ووزن 1000 حبة وكذلك أعطت اعلى معدل لحاصل الحبوب  للموسم الأول والثاني بالتتابع، واعلى معدل للحاصل الحيوي للموسمين بالتتابع. واختلفت الأصناف فيما بينها في صفات النمو والحاصل اذ تفوق الصنف انقاذ في منافسة الادغال وأعطى اقل وزن جاف للأدغال المرافقة له واعطى  اعلى معدل لقطر الساق واعلى معدل لعدد الحبوب في الرأس ، واعلى معدل لحاصل الحبوب، بينما تفوق الصنف جيزة في ارتفاع النبات والمساحة الورقية والحاصل الحيوي للموسم الأول والثاني بالتتابع، مقارنة بالصنف كافيير اذ اعطى اقل معدل لتلك الصفات.
اظهر التداخل تفوق الصنف انقاذ عند فترة الري كل 5 أيام على باقي المعاملات الأخرى في صفات عدد الحبوب في الرأس وحاصل الحبوب.

واوصت الرسالة العمل على عدم تجاوز فترات الري المحدودة القصيرة وأكثر من 10ايام وذلك لتأثيراتها السلبية في النمو والحاصل. تجربة فترات ري اخرى تبدأ من 5أيام و7أيام و9ايام لحد اقصى كما اوصت الدراسة بزراعة الصنف أنقاذ أو جيزة لتفوقهما في الحاصل .