طلبة الدراسات العليا يعاودون اجراء بحوثهم في منطقة الهارثة/ شمال البصرة  .

بعد استرجاع كلية الزراعة / جامعة البصرة الموقع القديم لمحطة البحوث والتجارب الزراعية والواقع في منطقة الهارثة شمال البصرة،  قام طلبة الدراسات العليا في قسم المحاصيل الحقلية  باجراء تجاربهم الزراعية في تلك المحطة. اذ تعتبر هذة التجارب التطبيقية جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير والدكتوراه في العلوم الزراعية. قام الطلبة بزراعة العديد من المحاصيل الحقلية الشتوية مثل الحنطة والشعير والشوفان والباقلاء للموسم الزراعي 2020-2021 ضمن تجارب زراعية تتبع الطريقة العلمية في استقصاء المعلومات والنتائج التي تخضع الى قوانين الرياضيات والاحصاء ومن ثم اتخاذ القرارات. 
ان استثمار تلك الاراضي واعادة زراعتها مرة اخرى يعود بالفائدة على الطلبة من ناحية تقليل التكاليف المادية الباهظه والتي تكون عبأ على الطالب لاسيما ان الطلبة في السابق كانوا يؤجرون بعض الحقول الخاصة لغرض اجراء بحوثهم وتجاربهم. 
ان زراعة الاراضي التابعة الى كلية الزراعة  لها مردود مادي الى الكلية من خلال استثمار الارض والمحافظة عليها ، من جانب اخر من الممكن الاستفادة من تلك المحاصيل المزروعة لتغذية الحيوانات التابعة الى محطة البحوث مثل الابقار والاغنام والعجول.