تدريسي في جامعة البصرة بالتعاون مع فريق بحثي يحصل على براءة اختراع عن " تصميم وتنفيذ منظومة الكترونية للكشف عن متبقيات المبيدات الزراعية في الحليب الخام"

حصل  ( ا.د. علاء كريم نعيمة) التدريسي في قسم علوم الأغذية كلية الزراعة بجامعة البصرة بالتعاون مع فريق بحثي مؤلف من م.م. ولاء صبري رحيم و  ا.د  ابراهيم عبدالله مرداس و ا.م.د. حسين عليوي من  جامعة بابل على براءة اختراع صادرة عن وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنهم من تصميم وتنفيذ منظومة الكترونية للكشف عن متبقيات المبيدات الزراعية في الحليب الخام.
وتضمنت البراءة تصميم وتنفيذ منظومة الكترونية تعتمد على الموصلية الكهربائية للمركبات الكيميائية للكشف عن متبقيات المبيدات الزراعية في الحليب الخام. اذ استعملت مجموعة من المستشعرات اللاسلكية مثل مستشعر الحرارة ومستشعر الدالة الحامضية ومستشعر قياس المواد الصلبة الذائبة في السوائل  حيث تم التحكم بهذه المستشعرات باستخدام المتحكم الدقيق والذكاء الاصطناعي المعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية و تم تدريبها للتشخيص والتمييز بين الأنواع المختلفة لبقايا المبيدات بالحليب الخام. وهي من الطرق السريعة والسهلة منخفضة التكلفة اذ تم الكشف عن تراكيز بقايا المبيدات والتي تقدر بأجزاء من المليون  لكل من البايفنثرين والسايبرمثرين الكلايفوسيت وكانت مطابقة للكميات التي تم الحصول عليها عند الكشف بطريقة كروموتوكرفيا السائل عالي الأداء  وكروموتكرافي الغاز الكتلي  .