رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استخلاص وتنقية وتوصيف انزيم Transglutaimnase من بعض انواع من النباتات وتطبيقه في صناعة الصوصج ..

ناقشت رسالة الماجستير في قسم علوم الاغذية كلية الزراعة بجامعة البصرة (استخلاص وتنقية وتوصيف انزيم Transglutaimnase من بعض انواع من النباتات وتطبيقه في صناعة الصوصج ) وتضمنت رسالة الباحثة   ( حلا عبد الواحد الحساني ) تحت اشراف ا.م.د. زينة كاظم اليونس 
استخلاص انزيم TGase من النباتات باستعمال محاليل مختلفه ، من ثم تنقيه الانزيم بواسطة الترسيب بكبريتات الامونيوم لانتاج انزيم منقى جزئياً و تطببقه في صناعة  منتوج الصوصج البقري  ، بعدها تم تقدير صلابة  الصوصج المضاف له تراكيز مختلفه من الانزيم ومقارنتها مع عينة السيطرة ، واستخدم ايضاً فحص التركيب الدقيق لعينات الصوصج .
ثم تم تنقية الانزيم المنقى جزئياً بواسطة تقنية الترشيح الهلامي لأنتاج انزيم منقى كلياً .. تم من خلاله توصيف الانزيم .
استنتجت الدراسة الى امكانية  اضافة انزيم TGase المستخلص من النباتات ولوحظ بأن كلما زاد تركيز الانزيم في عينات الصوصج ادى الى اعطاء نسجة منتظمة مقارنة مع عينة السيطرة اضافة الى تحسين الصفات الحسية لعينات الصوصج كالقوام والنكهة واللزوجه والمضغ والصلابة والتماسك ..
أوصت الدراسة الى أمكانية استخلاص انزيم TGase من المصادر الحيوانية و النباتية الاخرى، وامكانية تجفيدة وحفظه في درجات حرارة التبريد لفترات زمنية مختلفة ، أضافة الى امكانية تطبيق الانزيم المنقى جزئياً في صناعة انواع مختلفة من المنتجات الغذائية مثل  منتجات الاسماك والمثلجات اللبنية .