رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير مســتخلصات بعض الأدغال في نمـــو وحاصـل الحنطة (. Triticum aestivum L) و الأدغال المرافـــــقة     لها و المــزروعة بمــسافات زراعــية مختلفة.

اعلام كلية الزراعة
ناقشت رساله ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير مســتخلصات بعض الأدغال في نمـــو وحاصـل الحنطة ( Triticum aestivum L) و الأدغال المرافـــــقة     لها و المــزروعة بمــسافات زراعــية مختلفة.

وتضمنت رسالة الباحث عمار يوسف حاتم عبد الرضا استخدام  نوعين من مستخلصات دغلي الثيل والزمزم الممزوجه مع  التركيز الكامل و نصف التركيز لمبيد الاتلانتس لغرض مكافحة الادغال الناميه مع الحنطة و المزروعه  بمسافتين ٢٠ و ٣٠ سم.

وتوصلت نتائج التجربة الى أنًّ استعمال مستخلص الثيل و الزمزوم مع نصف الكمية من مبيد الاتلانتس خفض الوزن الجاف للأدغال   وأعطت نسبة تثبيط لنمو الأدغال  و أعطت أعلى معدلاً لكل من ارتفاع النبات و عدد الأشطاء و عدد السنابل و وزن 1000 حبة و حاصل حبوب و حاصل حيوي 
و تفوقت مسافة الزراعة 30سم على مسافة 20 سم في جميع الصفات المدروسة باستثناء الوزن الجاف للأدغال .

وتهدف الرساله الى  دراسة التأثير الأليلوباثي للمستخلص المائي لدغل الثيل و الزمزوم و مسافات الزراعة على الأدغال النامية مع الحنطة و على النمو و حاصل الحنطة .

واوصت الرساله الى  اعادة تجربة المستخلص النباتي لكل من الثيل و الزمزوم في تجارب لاحقة لتأكيد النتائج المتحصل عليها في هذه الدراسة و مع تراكيز أخرى و مبيدات أخرى؛ لما لها من أهمية بيئية و اقتصادية.   
  التركيز على الكشف على المواد الفعالة المتواجدة في مستخلص  الثيل و الزمزوم ؛ لمعرفة التراكيب الكيمياوية وألى أي مجموعة اليلوباثية تعود و معرفة تركيزها في كل مستخلص .