رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير استجابة صنفين من اللوبيا للتلقيح البكتيري والتسميد بعنصري الحديد والبورون.

اعلام كلية الزراعة
ناقشت رساله ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير استجابة صنفين من اللوبيا للتلقيح البكتيري والتسميد بعنصري الحديد والبورون.

وتضمنت رسالة الباحثه نجلاء زكي منور الساعدي دراسة  إضافة أرضية لسمادي الحديد (بما يعادل 4 كغم Fe هكتار بشكل 6% FeEDDHA) والبورون (بما يعادل 1 كغم B هكتار بهيأة حامض البوريك)، واضافتهما معا، فضلا عن معاملة عدم اضافة السماد وصنفين(الهولنديRamshorn والامريكيMax  ) من اللوبيا .

وتوصلت نتائج التجربة الى  
تفوق الصنف الهولندي ٌRamshorn على الصنف الأمريكي Max وسجل اعلى حاصل  كغم هكتار على التوالي. كما تفوقت المعاملة باللقاح الرايزوبي في إعطاء اعلى المعدلات لعدد العقد الجذرية في النبات  وعدد البذور في القرنة  وحاصل البذور  كغم هكتار مقارنة بعدم التلقيح. كما تفوقت معاملة التسميد بعنصري الحديد والبورون معاً معنوياً وأعطت اعلى معدلاً لعدد البذور في القرنة  وحاصل البذور  كغم هكتار، والتي اختلفت معنوياً عن معاملة إضافة الحديد  والبورون معاً .
 
وتهدف الرساله الى  دراسة   تأثير التسميد بعنصري الحديد والبورون والتلقيح بالرايزوبيا في عدد العقد الجذرية واوزانها وفي نمو و مكونات الحاصل وحاصل صنفين من اللوبيا. 

واوصت الرساله الى زراعة الصنف الهولندي "RAMSHORN" في منطقة الدراسة مع استعمال اللقاح البكتيري والتسميد بعنصري الحديد والبورون معا.
-كما    اوصت  بأجراء دراسات حول استعمال وتجربة عنصري الحديد والبورون وبصورة اسمدة نانوية .