رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير الخصائص التكنلوجية للمرشة والتغذية الورقية بالزنك والحديد في نمو وحاصل ونوعية محصول الذرة الصفراء.

ناقشت رساله ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير الخصائص التكنلوجية للمرشة والتغذية الورقية بالزنك والحديد في نمو وحاصل ونوعية محصول الذرة الصفراء.

وتضمنت رسالة الباحث مدين شلال راضي استخدام ثلاثة أنواع من الفوهات الزراعيه (الفوهةالمرجعيه للمقارنه ،الفوهة المروحيه المسطحه ، الفوهة المخروطية المجوفة)والرش بالزنك والحديد وبأربعة تراكيز .

وتوصلت  النتائج تفوق الفوهة المخروطية المجوفة (على النوعين الاخرين في نسبة التغطية وعدد القطرات المترسبة على الأوراق البيضاء الحساسة WPCs الموضوعة في أعلى ووسط وأسفل نبات الذرة الصفراء على التتابع.  كما اظهرت النتائج ايضا تفوق الفوهة المخروطية المجوفة (وسجلت اعلى متوسط حاصل حبوب و بينت النتائج تفوق معاملة التغذية الورقية بالزنك والحديد معاً وحققت اعلى متوسط حاصل حبوب.

وتهدف الرساله الى التعرف على تأثير  الخصائص التكنولوجية للمرشه المتمثله للنوع الفوهة والتغذيه الورقيه بالزنك والحديد في نمو وحاصل ونوعية محصول الذره الصفراء .

واستنتجت الرساله أعتماد التسميد على شكل خليط لكونه يعزز من قدرة النبات على النمو والإنتاج، مع إجراء دراسات مستقبلية وبتراكيز مختلفة من العناصر المعدنية لضمان توافرها الحيوي داخل النبات.
ضرورة إجراء تجارب مستقبلية حول الرش الورقي لمحصول الذرة الصفراء مع استخدام مدى واسع من خصائص المحلول المستعمل بالرش.

ضرورة إجراء دراسات مستقبلية تعنى بدراسة أحجام مختلفة للفوهة المخروطية المجوفة تحت ظروف تشغيلية مختلفة لتحديد الاستفادة القصوى لنوع الفوهة في تحسين خصائص النمو الخضري والإنتاج مع مراعاة كمية المحلول الورقي عند الرش وكمية الفقد الحاصل بالمحلول المغذي خارج المنطقة المقصودة بالرش.

التأكيد على ضرورة استبدال الأنواع المرجعية في الاستعمال واللجوء إلى الفوهات المخروطية المجوفة لما لها من دور بارز في تحسين كل من خصائص النمو الخضري والإنتاج لمحصول الذرة الصفراء.