كلية الزراعة في جامعة البصرة تنتج ولأول مرة على الصعيد البحثي نبات اللهانة الصيني بوك تشوي

انتجت كلية الزراعة بجامعة البصرة لاول مرة على الصعيد البحثي نبات اللهانة الصيني  Bok choy لصنفين مختلفين وبانتاجية عالية وتحمل الظروف البيئية لمحافظة البصرة وباستخدام معاملات عضوية تخدم البيئة من الكمبوست ومستخلص الطحالب البحرية وبتراكيز مختلفة وبتحديد مدى تأثيرهم في النمو والحاصل والقابلية الخزنية للنبات .

وسيتم عرض المنتوج في معرض الزهور وطيلة ايامه .

BoK Choy  بوك تشوي (اللهانة الصينية ) Brassica rapa subsp Chianesis  هو نوع من أنواع اللهانة الصينية، ينحدر من العائلة الصليبية التي تضم خضروات مثل: لهانة بروكسل، اللهانة، البروكلي والقرنابيط. يختلف هذا النوع من اللهانة عن الأنواع التقليدية لللهانة في أنه لا يكون رأساً أثناء نموه، بل ينمو على هيئة تجمعات من الأوراق المتراصة التي تشبه إلى حد كبير أوراق الخردل. يحتوي هذا النوع من الخضروات على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وبسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، قد يكون له العديد من الفوائد المحتملة، مثل: الحفاظ على صحة العيون، وتقوية مناعة الجسم، وتقوية الدورة الدموية.  

المحتوى الغذائي للبوك تشوي

يحتوي كل كوب من البوك تشوي المبشور (ما يقارب 70 غرام) على ما يأتي:

9.1 سعرة حرارية طاقة

66.7 غم ماء    و 1.05 غم بروتينات   و   0.7 غم ألياف غذائية   و 73.5 ملغم كالسيوم  و 0.56 ملغم حديد  و 13.3 ملغم مغنيسيوم  و 25.9 ملغم فسفور و 45.5 ملغم صوديوم و  0.133 ملغم زنك  و  0.111 ملغم منغنيز و 0.35 مايكروغرام سيلينيوم  و 31.5 ملغم فيتامين ج و 0.35 ملغم نياسين  و  46.2  ملغم فوليت  و  3130 وحدة دولية فيتامين أ   و 0.136 ملغم فيتامين ب6   و  31.8 ميكروغرام فيتامين ك .

أهم الفوائد المحتملة لهذا النوع من الخضروات:

1- الوقاية من السرطان

ينتمي البوك تشوي لخضروات العائلة الصليبية، والتي قد يكون لها العديد من الفوائد المحتملة في مجال مقاومة السرطان، كما يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة في مقاومة السرطانات، مثل: الفوليت، فيتامين هـ ، البيتاكاروتينات، السيلينيوم والألياف الغذائية، لذا قد يساعد تناول هذا النوع من الخضروات على خفض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون وسرطان البروستاتا، بسبب قدرة المواد المذكورة المحتملة على :

* إصلاح الحمض النووي الذي ربما أصابه التلف لسبب ما، مما قد يساعد على خفض فرص تحول بعض الخلايا المحتوية على الحمض النووي المتضرر إلى خلايا سرطانية.

تخفيف حدة الالتهابات في الجسم، مما قد يساعد على إبطاء وتيرة نمو الأورام. *

تنظيف الجسم من بعض المواد الضارة التي قد تسبب مرض السرطان. *

2- تحسين صحة العظام

أحد أبرز فوائد البوك تشوي هي تلك المتعلقة بصحة العظام، إذ قد يساعد تناول هذا النوع من الخضروات على تحسين صحة العظام وتقويتها، وتعود فوائد البوك تشوي في هذا الشأن غالباً لما يأتي:

* احتوائه على نسب جيدة من بعض المعادن التي قد تساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام، مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم والكالسيوم.

* غناه بفيتامين ك والذي قد يساعد على خفض فرص تعرض العظام للكسور مع التقدم في العمر.

3- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

قد يكون للبوك تشوي العديد من الفوائد المحتملة للقلب وللأوعية الدموية كذلك، إذ قد يساهم تناول هذا النوع اللذيذ من الخضروات في ما يأتي:

* تقوية القلب، بسبب احتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ب6، وهما عنصران غذائيان هامان لصحة القلب.

خفض مستويات ضغط الدم، بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي قد يساعد على تنظيم ضغط الدم. *

* تقوية وتحسين الدورة الدموية في الجسم، بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الحديد الذي يساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء.

4- تحسين مستويات سكر الدم

مثل باقي أفراد العائلة الصليبية، قد يكون للبوك تشوي تأثير إيجابي على مستويات سكر الدم، إذ قد يساعد تناول هذا النوع من الخضروات على الحفاظ على إبقاء سكر الدم ضمن مستوياته الطبيعية، وهذه الفائدة المحتملة للبوك تشوي قد تكون هامة بشكل خاص لمرضى السكري.

لكن يجب التنويه إلى أن الدراسات التي أظهرت هذا النوع من الفوائد المحتملة للبوك تشوي لا زالت غير كافية لتأكيد هذه الفائدة

5- فوائد أخرى

قد يكون لهذا النوع من الخضروات العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

تقوية جهاز المناعة، بسبب احتوائه على السيلينيوم الذي قد يساعد على تحفيز إنتاج الخلايا التائية المناعية. *

* تحسين صحة البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين فيها، بسبب غنى هذا النوع من الخضروات بفيتامين ج الهام للبشرة

. خفض فرص الإصابة ببعض أمراض العيون، بسبب غنى البوك تشوي بفيتامين أ الهاب للعيون*

أضرار البوك تشوي:

هذه بعض الأضرار المحتملة لهذا النوع من الخضروات:

* مشكلات متعلقة بتخثر الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول البوك تشوي من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية تساعد على تخثر الدم.

أضرار محتملة للغدة الدرقية، لا سيما عند تناول البوك تشوي نيئاً وبكميات كبيرة، لذا يفضل تناوله مطهواً *

كيف تستطيع إدخال البوك تشوي في حميتك؟

تستطيع تحصيل الفوائد المحتملة لهذا النوع من الخضروات من خلال إدخاله في حميتك الغذائية بوصفات مختلفة، كما يأتي:

* قم بتقليب أوراق البوك تشوي المقطعة مع القليل من زيت السمسم والزنجبيل والثوم على النار حتى تذبل المكونات، واستعملها كطبق جانبي مغذي.

قم بتقطيع البوك تشوي وأضفه إلى الحساء قبل أن ينضج ببضعة دقائق فقط. *

* قم بطهو البوك تشوي قليلًا، ثم قطعه وأضفه إلى طبق يحتوي على المكونات الاتية: الرز، والجزر المقطع، والخيار المقطع، والقليل من عصير الليمون وصلصة السمك، والقليل من الثوم والفلفل الحار المقطع.