جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن: تطبيقات الفطر الاحيائي ترايكوديرما في الزراعة المستدامة

نظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة حلقة نقاشية عن تطبيقات الفطر الاحيائي ترايكوديرما في الزراعة المستدامة

وتهدف الحلقة التي حاضر فيها أ.م.د. يحيى عاشور صالح إلى تسليط الضوء على استخدام أنواع الفطر الاحيائي ترايكوديرما الصديقة للبيئة في المكافحة الحيوية لأمراض النبات والزراعة المستدامة.

وتناولت الحلقة التعرف على أهم أنواع الفطر التي يمكن استخدامها في مجال المكافحة الحيوية في الجامعات المختلفة في العراق والتطرق الى الأنواع التي استخدمت من قبل تدريسي وطلبة الدراسات العليا في قسم وقاية النبات - كلية الزراعة – جامعة البصرة المختصين بأمراض النبات.

وتطرقت الحلقة الى معرفة المستحضرات التجارية لهذا الفطر والانواع الداخلة في تحضيرها وكيفية استخدامها في مكافحة أمراض النبات وكذلك معرفة آليات الفطر في مقاومة أمراض النبات والتي منها التطفل وإنتاج المضادات الحياتية والتنافس والتضاد وإنتاج منظمات النمو ونواتج الايض المختلفة.

وتطرقت الحلقة أيضا الى أهمية هذا الفطر في تحفيز المقاومة الجهازية للنبات وتشجيع نمو النبات وزيادة عملية التركيب الضوئي وتحسين خواص التربة الفيزيائية والكيميائية وتجهيز بعض العناصر للنبات مثل الفسفور وتحسين كفاءة النبات في تحمل الإجهاد مثل الجفاف والملوحة، وكل ذلك يخدم في مجال الزراعة المستدامة.

وتطرقت الحلقة أيضا الى دور قسم وقاية النبات في اجراء العشرات من الدراسات والبحوث حول استخدام أنواع مختلفة من هذا الفطر في المكافحة الحيوية الصديقة للبيئة للعديد من أمراض النبات المهمة في المنطقة منذ عام 1995 ولحد الآن.