رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( استخلاص الهيالورونيك من مصادر مختلفة ودراسة الخواص الفيزياكيمياوية وادخاله في صناعة الخبز المختبري )

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش ( استخلاص الهيالورونيك من مصادر مختلفة ودراسة الخواص الفيزياكيمياوية وادخاله في صناعة الخبز المختبري )

ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الأغذية في كلية الزرعة/ جامعة البصرة ( استخلاص الهيالورونيك من مصادر مختلفة ودراسة الخواص الفيزياكيمياوية وادخاله في صناعة الخبز المختبري ) .

 

وتضمنت رسالة الباحث (وسام حسين عبد الحميد) تحت اشراف الأستاذ الدكتور سوسن علي حميد استخلاص حامض الهيالورونيك من بعض المصادر الحيوانية ( أعراف الديكة وعيون الأسماك) وبعض المصادر النباتية ( البطاطا الحلوة والمحلية وأوراق الخس) , استعملت خمس محاليل استخلاص هي المستخلص الايثانولي، و مستخلص حامض الخليك، وماء

خالي من الأيونات، و الاسيتون :الفرومالديهايد : خلات الصوديوم : ماء خالي من الأيونات، والمحلول المنظم. تم تشخيص حامض الهيالورونيك بعدة تقنيات منها الطول الموجي الامثل ومطياف الأشعة تحت الحمراء وكروموتوكرافيا السائل عالية الأداء والتحمل الحراري الوزني وغيرها. اختبرت الفعالية المضادة للاكسدة لحامض الهيالورونيك ومدى ثباتيتها بظروف مختلفة منها درجة الحرارة والاس الهيدروجيني. تم توصيف حامض الهيالورونيك بمجموعة من الصفات الفيزيوكيميائية منها اللزوجة ونسبة الذوبانية ومعامل الانكسار وغيرها. أدخل حامض الهيالورونيك المستخلص في صناعة الخبز المختبري بتركيز مختلفة وتم إجراء الاختبارات النوعية والحسي واختبارات التجلد بدرجات حرارة خزن مختلفة ومدة حفظ مختلفة.