اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش تأثير التغذية الملحية وهرمون النمو في تحسين الحالة الازموزية لصغار اسماك الكارب الشائع

ناقشت اطروحة الدكتوراه الموسومة "تأثير التغذية الملحية وهرمون النمو في تحسين الحالة الازموزية لصغار اسماك الكارب الشائع
 Cyprinus "carpio L. 
في قسم الأسماك والثروة البحرية - كلية الزراعة - جامعة البصرة في يوم الثلاثاء  28- 2- 2023

وهدفت اطروحة طالب الدكتوراه "مصطفى عبد الأمير كحطان"
واشراف أ.م.د. فاطمة عبد الحسين محمد و أ.م.د. صلاح مهدي نجم
   الى بيان دور الإضافات العلفية المحددة من ملح كلوريد البوتاسيوم وهرمون النمو في علائق الاسماك المستزرعة في المياه العذبة ومن ضمنها اسماك الكارب الشائع في تحفيز آليات التنظيم الايوني والازموزي Ionic and Osmoregulation  في الأسماك تمهيدا لتعرضها الى المياه ذات الملوحات المتوسطة او المرتفعة بهدف زيادة امكانية قدرتها على التحمل الملحي عن طريق تحسين بعض المعايير الحيوية ذات العلاقة في ظروف مختبرية تحاكي حالات من الارتفاع المتزايد في التراكيز الملحية لمناطق عديدة في المياه الداخلية العراقية خاصة جنوب البلاد وما يشكله من تأثيرات سلبية على بقاء الأسماك ونموها وخاصة تلك المرباة في المناطق المعرضة للمد الملحي مما قد يسبب هلاكها أو في الاقل توقف نموها وما يتبع ذلك من خسائر اقتصادية لمربي الأسماك وتأثيرات سلبية على الثروة السمكية في المنطقة.   
  استنتج الباحث إن إضافة نسب مختلفة من كلوريد البوتاسيوم 3% و7% وهرمون النمو 1% و3% إلى العليقة الغذائية أدت لتحسين نسب البقاء في صغار اسماك الكارب الشائع المنقولة الى تراكيز ملحية مرتفعة 7 و15غم/لتر.
 أدت اضافة كلوريد البوتاسيوم بنسبة 7% وهرمون النمو بنسبة 3% الى تحسين الحالة الوظيفية للأسماك خلال مرحلة التنظيم الازموزي وساعدت الأسماك على تخطي الصدمة الازموزية.
 ساهم كلوريد البوتاسيوم بنسبة 7% في تقليل معدل إستهلاك الأوكسجين وكمية الطاقة المستهلكة عند التعرض للإجهاد الملحي.
 خفض كلوريد البوتاسيوم وهرمون النمو من مستويات الكلوكوز في الدم لصغار اسماك الكارب الشائع عند تعرضها للإجهاد الملحي وكان التأثير الأكبر لكلوريد البوتاسيوم بنسبة 7%.
سجلت أفضل قيمة للزيادة الوزنية الكلية ومعدل النمو النسبي ومعدل النمو النوعي وكذلك معدل النمو اليومي في المعاملة الثالثة (إضافة كلوريد البوتاسيوم 7%) بالمقارنة مع المعاملات الاخرى في التركيزين الملحيين 7 و15غم/لتر.
 كان للأسماك في المعاملة الثالثة في التركيز الملحي 7 غم/لتر أفضل نسبة تحويل غذائي مقارنة مع الأسماك في المعاملات الاخرى.
 لم تؤثر اضافة كلوريد البوتاسيوم وهرمون النمو الى علائق الأسماك على مستوى الاشباع في التركيزين الملحيين 7 و15 غم/لتر