رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير استبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية على الصفات النوعية لبيركر اللحم البقري.

ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الاغذية كلية الزراعة بجامعة البصرة (تأثير استبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية على الصفات النوعية لبيركر اللحم البقري).
وتضمنت رسالة الباحثة (علا ظاهر عبد العالي) تحت اشراف (ا.د. ام البشر حميد جابر ) تحضير بيركر اللحم البقري منخفض المحتوى الدهني باستبدال الدهن الحيواني بالزيوت النباتية التي شملت زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت زهرة الشمس، اذ تم استخلاص الزيوت النباتية من مصادرها وتشخيص محتواها من الاحماض الدهنية المشبعة والاحماض الدهنية غير المشبعة بواسطة جهاز كروماتوغرافيا الغاز المتصل بمطياف الكتلة. استبدل الدهن الحيواني بالزيوت النباتية بنسب 25% و 50% و 75% و 100% في أقراص البيركر وتم دراسة التركيب الكيميائي للبيركر المحضر المستبدل بالزيوت النباتية شمل البروتين والدهن والرطوبة والرماد والكربوهيدرات  والكوليسترول ثم خزنت بالتجميد على درجة حرارة (-18 ± 2) م° لمدة 90 يوماً تم خلالها متابعة التغيرات الحاصلة في المؤشرات الكيميائية التي شملت قيمة البيروكسيد و حامض الثايوباربتيورك  و الاحماض الدهنية الحرة  Free والصفات الفيزيائية التي شملت سعة حمل الماء  و الرقم الهيدروجيني و الفقد بالوزن أثناء التذويب و الفقد بالوزن أثناء الطبخ و حاصل الطبخ و نسبة الانكماش بالقطر و نسبة الرطوبة المحتجزة و نسبة الدهون المحتجزة والصفات الحسية التي شملت اللون و النكهة و الطراوة و العصيرية و القبول العام خلال مدة الخزن 30 و60 و90 يوماً. 
واستنتجت الدراسة أنَّ مصدر الدهن ونسب الاستبدال أثرت معنوياً في المحتوى الكيميائي للبيركر الذي استبدل الدهن فيه وكان التأثير واضحاً عند نسبة استبدال 75% و100% وخاصة في محتوى الدهن والكوليسترول. ولوحظ ان هنالك انخفاضاً معنوياً في كل من قيم البيروكسيد وحامض الثايوباربتيورك ونسبة الاحماض الدهنية الحرة بزيادة نسبة الاستبدال. كما لوحظ ارتفاعاً معنوياً في سعة حمل الماء ونسب الرطوبة والدهن المحتجزة بزيادة نسب الاستبدال وأظهرت النتائج انخفاض نسبة الفقد بالوزن اثناء الطبخ ونسبة الانكماش وارتفاع الحاصل مقارنة بعينة السيطرة كما أثرت مدة الخزن معنوياً في جميع الصفات النوعية المدروسة وأظهرت نتائج التقييم الحسي للبيركر أنَّ المعاملات التي تحتوي على نسب استبدال 25% و50% قد حصلت على اعلى درجات التقييم مقارنة بالمعاملات المستبدلة الأخرى مع حصول المعاملات الأخرى على درجات تقييم ضمن المدى المقبول. 
واوصت الدراسة باستبدال الدهن الحيواني بالزيوت النباتية بنسبة 25% و50%في تحضير منتج بيركر اللحم منخفض المحتوى للحصول على منتج مقبول من ناحية الصفات الحسية والصحية. اذ حصلت هذه المعاملات على اعلى درجات التقييم مقارنة بمعاملة السيطرة (20% دهن).