رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استخلاص المانان من نبات اللهانه ودراسة إمكانية استخدامه في التقليل من التلوث في اللحوم المخزونة بالتجميد

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة استخلاص المانان من نبات اللهانة ودراسة إمكانية استخدامه في التقليل من التلوث المايكروبي والتلوث بالعناصر الثقيلة والاكسدة في اللحوم المخزونة بالتجميد.

وتضمنت رسالة الطالب جميل زعيل واشراف الأستاذ الدكتوره اميرة كاظم ناصر، ان استخلاص سكر المانان من أوراق اللهانة الخارجية أدى الى تقليل مؤشرات الأكسدة والتلوث المايكروبي لبيركر اللحم المخزونة بالتجميد عند إضافة المانان التقليل من التلوث بالعناصر الثقيلة للحوم المعروضة للبيع عند إضافة المانان بتركيز ٢%.

وتهدف الرسالة الى التقليل من التلوث المايكروبي وكذلك تقليل الأكسدة في اللحوم التي تؤدي إلى تلفها وأيضا التقليل من تلوث اللحوم بالعناصر الثقيلة.

واستنتجت الرسالة الى ان استخلاص سكر المانان من اوراق اللهانة الخارجية أدى الى حصول انخفاض معنوي لمؤشرات الاكسدة والتحلل في بيركر اللحم وانخفاض اعداد البكتريا الكلية لبيركر اللحم المخزونة بالتجميد عند تراكيز مختلفة كذلك ادى اضافة سكر المانان الى تقليل مؤشرات تلوث اللحوم المعروضة للبيع بالعناصر الثقيلة.