اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة تناقش (تأثير المعاملة بحامض الهيومك والمغنسيوم والزنك في نمو نبات اكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. وحاصله من الزيت الطيار)

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة (تأثير المعاملة بحامض الهيومك والمغنسيوم والزنك في نمو نبات اكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. وحاصله من الزيت الطيار) .
وتضمنت اطروحة الباحث (علي عدنان زغير) معرفة تأثير الرش بكل من السماد العضوي حامض الهيومك والمغذيات الكيميائية المغنسيوم والزنك في الصفات الخضرية والكيميائية لنبات اكليل الجبل Rosmarinus officinalis L. وحاصله من الزيت الطيار المستخرج من أوراق النبات. وتشخيص المركبات الكيميائية الموجودة في الزيت الطيار ، كذلك اختبار تراكيز الزيت الطيار على المقاومة الحيوية ضد مسببات الامراض من البكتريا Escherichia coli و Klebsiella pneumoniae والفطريات Candida albicans .
واستنتجت الاطروحة ان رش النباتات بحامض الهيومك تركيز 7 مل لتر-1 والمغنيسيوم بتركيز 3 غم لتر-1 والزنك تركيز 50 ملغم لتر-1 أدى الى زيادة معنوية في اغلب صفات النمو الخضري والصفات الكيميائية للأوراق ومؤشرات حاصل الزيت الطيار ، كذلك اعطى الزيت الطيار تأثيرا تثبيطيا ضد مسببات الامراض البكتيرية والفطرية .
واوصت الاطروحة الاعتناء بزراعة هذا النبات في العراق لما له من فوائد غذائية وطبية وكنبات زينة عطري واجراء المزيد من التجارب باستعمال معاملات سمادية أخرى واختبار الفعالية التثبيطية ضد أنواع وسلالات أخرى من الاحياء المجهرية المسببة للأمراض .