رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استجابة محصول الباقلاء ورش السليكون تحت ظروف التربة المتأثرة بالملوحة .

ناقشت رسالة ماجستير  في كلية الزراعة بجامعة البصرة
استجابة محصول الباقلاء ورش السليكون تحت ظروف التربة المتأثرة بالملوحة .

وتضمنت رسالة الباحث رعد يوسف طاهر  إضافة ثلاث مستويات من البوتاسيوم 0 و80 و160 كغم k هـ-1 ورش اربعة مستويات من عنصر السليكون 0 و3 و6 و9 ملي مول لتر-1.

وبينت نتائج الرسالة تفوق معاملة إضافة البوتاسيوم 80 كغم kهـ-1 في اغلب الصفات المدروسة، اذ سجلت اعلى متوسط لحاصل البذور وحاصل البروتين في حين سجل التركيز 160Kهـ-1 اعلى متوسط لدليل الحصاد، واشارت النتائج الى إنً تركيز السليكون 9 ملي مول لتر-1 تفوق في معظم الصفات المدروسة وسجل اعلى متوسط لارتفاع النبات والتفرعات وعدد الأوراق. أثر التداخل بين البوتاسيوم والسليكون معنوياً في بعض صفات النمو والحاصل والصفات النوعية، اذ اعطت التوليفة 80كغم هـ-1 و9ملي مول لتر-1 اعلى متوسط لعدد القرنات وحاصل البذور وحاصل البروتين.

 وتهدف الرسالة دراسة تأثير ثلاث مستويات من البوتاسيوم ورش اربعة مستويات من عنصر السليكون ملي مول لتر-1 والتداخل بينهما في نمو وحاصل الباقلاء في تربة متأثره بالملوحة.

واوصت الرسالة بإضافة البوتاسيوم لنباتات الباقلاء المزروعة في ترب جنوب العراق ذات المستوى العالي من الاملاح وبكمية 80 كغم k ه-1 .
كما يمكن رش السليكون لنباتات الباقلاء والمزروعة في تربة مالحة بتركيز 9 ملي مول لتر-1، لما لها من تأثيرات إيجابية  ويمكن دراسة تركيز اعلى من ذلك لوجود استجابة لمحصول الباقلاء لرش السليكون.