اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة تناقش (تأثير الكايتوسان وحامض الاسكوربيك في إكثار الكمكوات  خارج الجسم الحي وثباتها الوراثي)

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة (تأثير الكايتوسان وحامض الاسكوربيك في إكثار الكمكوات   خارج الجسم الحي وثباتها الوراثي) 
 
 وتضمنت الاطروحة الباحث (حازم سلطان صفانه)  
دُرس تأثير إضافة الـ BA الى الوسط الغذائي بالتراكيز (0 و0.5و1.5و2.5 و3.5 و4.5 و5.5) ملغم.لتر-1 مع 40 ملغم لتر-1سلفات الادنين  والكينوسان  (1و2 و3) ملغم لتر-1 وحامض الاسكوربيك اسد  وبالتراكيز (1 و2و3) ملغم لتر-1 و تأثير حامض النفثالين اسيتك أسد ) بالتراكيز 1 و2 و3 و4 و5) ملغم لتر-1.

استعملت تقانة التضاعف العشوائي المتعدد الأشكال لسلسة الدنا (ار اي بي دي) للكشف عن الاختلافات الوراثية للنبيتات المتكوّنة والنبات الام قيد الدراسة، بغية تسهيل الدراسة الجزئية لمراحل الاكثار 

وتهدف الاطروحة الى التعرف على 
توظيف تقنية الزراعة خارج الجسم الحي في اكثار الكمكوات نسيجيا والحصول على نباتات بأعداد كبيرة وبوقت قصير ومن اجزاء نباتية مختلفة.
وتحديد التركيز الأمثل من المركبات الطبيعية ومنظمات النمو المضافة الى الوسط الغذائي في تضاعف وتجذير الافرع وأقلمة النبيتات.

   واستنتجت الاطروحة إمكانية اعتماد تقنية زراعة الأنسجة بنجاح في إكثار الكمكوات نسيجيا والحصول على الأعداد المطلوبة باعتماد العوامل المدروسة التي أظهرت استجابة معنوية خلال مراحل الدراسة جميعها وفقاً لظروف التجربة 
و أظهرت الدراسة كفاءة تقانة الـ ار اي بي دي وفعاليتها في الكشف عن نسب البعد والتشابه بين النبات الأم والنبيتات المكثرة نسيجيا بمساعدة البوادئ الثمانية التي أثبتت نجاحها في الكشف عن الحزم المتشابهة بين العينات المدروسة مؤكدة بذلك تطابقها الوراثي.
 
واوصت الاطروحة  باستخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية في إنشاء مزرعة نسيجية من نباتات الكمكوات مما يفتح أفاقا واسعة في التوسع باستعمال منظمات نمو أخرى أو أشباهها وبتوليفات مختلفة لزيادة معدلات الصفات الخضرية كما ونوعا.
و التوسع مستقبلا بإجراء اختبارات التطابق الوراثي باستعمال مؤشرات جزيئية أخرى   ولبادئات أخرى كمؤشرات  اس اس ار و واي اف ايل بي