رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش استجابة محصول الحنطة لرش الاثيفون في مراحل نمو مختلفة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة استجابة محصول الحنطة لرش الاثيفون في مراحل نمو مختلفة

وتضمنت رسالة الباحثة دعاء نعمة زعيبل دراسة تراكيز  مختلفة من الاثيفون (صفر و0.300 و0.600 و0.900 كغم مادة فعالة ه-1) في مراحل نمو مختلفة {قبل مرحلة تكوين الاشطاء (ZGS18) واثناء مرحلة تكوين الاشطاء (ZGS25) وبداية مرحلة الاستطالة (ZGS30)} في صفات النمو وحاصل الحبوب ومكوناته في الحنطة.

وبينت نتائج الرسالة تفوق تركيز الاثيفون 0.900 كغم مادة فعالة ه-1 في اغلب صفات الدراسة إذ سجل أعلى متوسط لمعدل نمو المحصول وعدد الاشطاء وحاصل الحبوب والحاصل الحيوي ودليل الحصاد، كما سجل التركيز 0.900 كغم مادة فعالة ه-1 اقل متوسط لارتفاع النبات ومعامل الاضطجاع  بالتتابع. أظهرت مواعيد رش الاثيفون في مراحل مختلفة من نمو الحنطة اختلافاً معنويا في اغلب صفات الدراسة، اذ أعطت معاملة رش الاثيفون في مرحلة تكوين الاشطاء (ZGS25) اعلى متوسط لمساحة ورقة العلم وكفاءة التسنبل وعدد السنابل وحاصل الحبوب والحاصل الحيوي ودليل الحصاد وبنسبة زيادة مقدارها بالتتابع قياساً مع معاملة الرش في مرحلة الاستطالة (ZGS30).
  
   
وتهدف الرساله لتعرف على دراسة  تأثير الرش بتراكيز مختلفة من الاثيفون في مراحل نمو مختلفة قبل مرحلة تكوين الاشطاء واثناء مرحلة تكوين الاشطاء وبداية مرحلة الاستطالة في صفات النمو وحاصل الحبوب ومكوناته .


واوصت  الرسالة اجراء دراسات أخرى مشابهة باستخدام أصناف مختلفة من الحنطة والشعير.
اجراء دراسات مشابهة باستخدام مستويات اعلى وعلى محاصيل تعاني من ظاهرة الاضطجاع لفهم مدى استجابة النبات للاثيفون وتحديد المستوى الأمثل له.