جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن تحليل الأستقرار الوراثي باستخدام تقنية Analysis GGE-Biplot

نظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة قسم المحاصيل الحقلية حلقة نقاشية عن تحليل الأستقرار الوراثي باستخدام تقنية  Analysis  GGE-Biplot
وتهدف الحلقة التي حاضر فيها المدرس الدكتور محمد عودة خلف الى  
توضيح مفهوم GGE-Biplotفي تحليل الاستقرار الوراثي للتعرف على
العلاقة بين التراكيب الوراثية والبيئات المدروسة 
والتراكيب الوراثية المفضلة لكل بيئة والتركيب الوراثي الثابت وراثياً في البيئات المدروسة والبيئة المثالية و التركيب الوراثي المثالي  
 
وتناولت الحلقة 
بيان مفهوم GGE-Biplotفي تحليل الاستقرار الوراثي وأن هذه التقانة ترتكز على مفهومين : الأول هو أن G و G.E. فقط هما اللذان يستخدمان في تقييم التراكيب الوراثية (ومن هنا جاءت التسمية GGE) والمفهوم الثاني هو أن تقانة Biplot توظف لعرض GGE في تجارب MEYT(تجارب الحاصل في البيئات المتعددة Multi Environment Yield Trails). ينشئ GGE-Biplot بالاعتماد على التأثيران الأولي والثانوي للمكونات الاساسية PC1 و PC2 (Components  Analysis  Principle) واللذان يستخدمان لتحليل تأثير التداخل من النموذج التجميعي وبالتالي تجميع التراكيب الوراثية في مجاميع بناء على التشابه في الأداء خلال البيئات المختلفة.
استعراض الاشكال الخاصة بكل من العلاقة بين التراكيب الوراثية والبيئات المدروسة والعلاقة بين البيئات المدروسة والعلاقة بين التراكيب الوراثية المدروسة و التراكيب الوراثية المفضلة لكل بيئة والتركيب الوراثي الثابت وراثياً في البيئات المدروسة والبيئة المثالية و التركيب الوراثي المثالي  وتفسير النتائج .
 
وأن تحديد التراكيب الوراثية المستقرة ذات الحاصل العالي مهمة لكل مربي النبات، وأن صفة الحاصل هي صفة كمية وعادة ما تظهر تداخلاً وراثي- بيئي (G.E.) كبير وبالتالي فأن الاختلاف في حاصل التراكيب المختبرة يكون كبيراً بين البيئات المدروسة.

وتطرقت الحلقة الى :
أن طريقة تحليل الاستقرار الوراثي باستخدام تقانــة GGE-Biplot كانت كفوءه في تحليل الاستقرار الوراثي من خلال عرض العلاقات المتداخلة بين التراكيب الوراثية والبيئات تحت الاختبار وتسهيل المقارنة من خلال الرسم للعلاقة بين التراكيب الوراثية والبيئات وتسهل عملية الانتخاب للتراكيب الوراثية ذات الأستقرارية العالية.