رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش التغيرات في مستوى الهرمونات الجنسية والايضية وتطور الانسجة التناسلية في سلالة الاغنام العرابي

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الأنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة التغيرات في مستوى الهرمونات الجنسية والايضية وتطور الانسجة التناسلية في سلالة الاغنام العرابي.


وتضمنت رسالة الطالبة اسيل جميل جمعة وبأشراف الاستاذ الدكتور وليد يوسف قاسم، جمع 120 عينة دم من ذكور واناث الاغنام العرابية من المجازر والحقول الاهلية في محافظتي البصرة وذي قار وتم تقسيم العينات الى ثلاث فئات عمرية وثلاث فئات وزنية ,كما اخذت مقاطع نسيجية من الاعضاء التناسلية للجنسين (الخصى, المبايض , الرحم, الضرع).


وهدفت الرسالة الى لمعرفة تأثير عمر ووزن وجنس الاغنام العرابية على قياس تراكيز الهرمونات الجنسية وبعض الهرمونات الايضية وتراكيز المعايير الكيموحيوية ومتابعة نمو وتطور الاعضاء التناسلية نسيجيا في كلا الجنسين.


واستنتجت الرسالة الى ان اعمار واوزان الاغنام لهما تأثيرا معنويا على الهرمونات الجنسية والايضية وبعض المعايير الكيموحيوية مع تطور الانسجة التناسلية ولكلا الجنسين عند تقدم الحيوانات بالعمر والوزن.