رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش بعض المعايير الإنتاجية والفسلجية للجيل الناتج من تزاوج إناث لوهمن كلاسك مع ديكة محليه

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الأنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة بعض المعايير الإنتاجية والفسلجية للجيل الناتج من تزاوج إناث لوهمن كلاسك مع سلالتين من الذكور المحلية العراقية الأبيض عاري الرقبة (WN) والبني (BR). 


وتضمنت رسالة الطالب خليل ابراهيم عبد النبي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة جاسم غني، تضريب سلالتين من الذكور المحلية العراقية الأبيض عاري الرقبة والبني مع اناث سلالة لوهمن التجارية البياضة اذ شملت دراسة صفات الفقس والأداء الإنتاجي والأداء الفسلجي وبعض الصفات التناسلية للجيل الأول الناتج من التضريب.


وهدفت الرسالة الى تحسين الأداء الإنتاجي والفسلجي للدجاج المحلي العراقي من خلال تضريب سلالتين من الذكور المحلية العراقية الأبيض عاري الرقبة  والبني  مع اناث سلالة لوهمن التجارية البياضة.


واستنتجت الرسالة الى وجود تفوق للجيل الناتج من تضريب BR X L في معدل وزن الجسم الحي ومعدل الزيادة الوزنية ومعدل العلف المستهلك مع تحسن كفاءة التحويل الغذائي و معدل الوزن عند النضج الجنسي مقارنة مع الجيل الناتج من تضريب WN X L , كما وجد تفوق في معدل العمر عند النضج الجنسي للجيل الناتج من تضريب WN X L مقارنة مع الطيور الناتجة من تضريب BR X L.