رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق قشور الروبيان الى العليقة في الأداء الإنتاجي والفسلجي لفروج اللحم

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة تأثير إضافة مستويات مختلفة من مسحوق قشور الروبيان الى العليقة في الأداء الإنتاجي والفسلجي لفروج اللحم.

وتضمنت رسالة الطالبة حلا داود سلمان وأشراف أ.د. خالد جلاب كريدي، بإضافة مستويات مختلفة من مسحوق قشور الروبيان الى العليقة ودراسة تأثيره في بعض الصفات الانتاجية (المتمثلة بالوزن والزيادة الوزنية وكمية العلف المستهلكة وكفاءة التحويل الغذائي) والمعايير الفسيولوجية (المتمثلة بصفات الدم الخلوية وبعض مؤشرات الاجهاد) وصفات العظام وصفات الأمعاء النسيجية لفروج اللحم.

وتهدف الرسالة الى التعرف على كفاءة مسحوق قشور الروبيان كإضافات علفية، وذلك بإضافة مستويات مختلفة منه الى العليقة ودراسة تأثيره في بعض الصفات الإنتاجية.

واستنتجت الرسالة الى ان اضافة 5 غرام من مسحوق قشور الروبيان لكل كيلوغرام من العلف عمل على تحسن المعايير الانتاجية المتمثلة بارتفاع معدلات النمو وتحسن كفاءة التحويل الغذائي وتحسن في المعايير الفسيولوجية متمثلة بصفات الدم الخلوية والكيميوحيوية كما ادى الى تحسن حالة الطيور المناعية وحالة مضادات الاكسدة وأيضا حصل تطور في نسيج امعاء الطيور.