جامعة البصرة تنظم دورة تدريبية عن طرق استخلاص الدهون في العينات العلفية

نظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة دورة تدريبية تخصصية عن " طرق استخلاص الدهون في العينات العلفية "  

وهدفت الدورة التدريبية التي اقيمت في قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة البصرة للمدة من يوم الاحد ولغاية يوم الثلاثاء الموافق 14-16 /11/2021 الى تعريف طلبة الدراسات العليا بأهمية استخلاص الدهون من العينات العلفية.

. وتضمنت الدورة التدريبية التي حاضر فيها التدريسيون كل من أ. د.  ربيعة جدوع عباس و أ.م. د.  الفريد سولاقه كرومي و أ. م. د.  جلال عكيلي يسر للتعريف بأهم طرق الاستخلاص المتبعة والتعريف بتقنية وآلية عمل هذه الطرق وكفاءتها وكل الايجابيات والسلبيات التي ترافق هذه الطرق اضف الى التعريف بأهم المذيبات العضوية وخصائصها المستخدمة في عملية الاستخلاص واكثرها تطبيقا في استخلاص وتقدير الدهن الخام في المختبر. وتناولت الدورة بالتفصيل طرق الاستخلاص بالمذيبات العضوية والمتمثلة بطريقة الاستخلاص بجهاز السوكسليت Soxhlet وجهاز غولد فيش (Goldfisch Fat Extractor), وتطبيقها عمليا والحصول على المستخلص الدهني في الجزء العملي من الدورة وحساب نسبتها لمئوية.  

واوصت الدورة التدريبية الى اتباع الطرق الاكثر فائدة للقياس السريع للمحتوى الدهني وتتناسب مع العينة المراد اختبارها، فضلا عن سهولة اجرائها وان تكون ذات كلفة مناسبة.