مشاركين من كلية الزراعة ينهون الدورة التدريبية الرابعة بالتعاون مع جامعة مختصين من هولندا

 أنهى تدريسيين من كلية الزراعة بتخصصات الكلية المختلفة تدريبهم الرابع والذي تم للفترة من 7 - 11 ت2 الحالي على رحاب كلية الزراعة من قبل مختصين بالملوحة ( Salt doctors  ) من مجموعة Delphy  التعليمية الهولندية بخصوص مواضيع الملوحة وشحة المياه .
 وذكر التدريسي في قسم علوم التربة والموارد المائية ومنسق البرنامج  آ.م.د. محسن عبدالحي دشر ، أن هذا التدريب يأتي ضمن سلسلة تدريبات يقيمها الجانب الهولندي في العراق لجامعات البصرة ودهوك من ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة البصرة وجامعة Wageningen الهولندية في وقت سابق من العام الماضي بخصوص تطبيق برامج تدريب بنظام تدريب مدربين TOT للمعنيين بالقطاع الزراعي . وذكر أيضا أن عدد المتدربين المشاركين هم عشرة متدربين يمثلون أقسام : علوم التربة والموارد المائية ، البستنة وهندسة الحدائق ، وقاية النبات والمحاصيل الحقلية ، وأن الدورة قد ألقي فيها محاضرات نظرية لثلاثة ايام من قبل المختصين الهولنديين :-
1. Dr. Arjen Devos  المختص بمشاكل الملوحة بالتربة ومياه الري .
2. Dr. Hannah Zevenbergen المختصة بأدارة المياه .
وقد تناول الجانب النظري مواضيع : ملوحة التربة وحلولها , المحاصيل الملحية وفسلجة النبات ، أدارة الترب المالحة ، وطرق زراعة البطاطا المتحملة للملوحة وبرامجها التسميدية والوقائية . فيما تم تطبيق البرنامج العملي بزراعة صنفين من محصول البطاطا الهولندية المتحملة للملوحة في ثلاث مواقع مختلفة النسجة والملوحة ومصدر وملوحة مياه السقي في كل من : محطة البحوث الزراعية التابع لكلية الزراعة في موقع كرمة علي ، أحد المزارع الاهلية في منطقة الراحة غرب البصرة بالمناطق الصحراوية ، مزرعة اهلية في شمال البصرة بمنطقة المسحب وتحت ظروف الري بالتنقيط . 
وفي نهاية الدورة تم تسليم المشاركين شهادة أجتياز الدورة صادرة من قبل مجموعة   Delphy  الهولندية .