رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تشخيص بعض المركبات من نبات الاستيفيا

ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الأغذية كلية الزراعة بجامعة البصرة (فصل وتشخيص بعض مركبات التحلية والفعالة من نبات الاستيفيا Stevia rebaudiana باستخدام طرق مختلفة) وتضمنت رسالة الباحثة (بصائر احسان طه التميمي) التقدير الكيميائي لأوراق نبات الاستيفيا واجراء استخلاص باستعمال خمس طرق مختلفة (المائي، الميثانولي، الموجات الدقيقة، الموجات فوق الصوتية، الانزيمي) بتأثيرات مختلفة لتشخيص مركبات Steviol glycosides (مركبات التحلية) باستعمال جهاز HPLC فضلا عن تقدير المحتوى الكلي للفينولات والفلافونيدات والتانينات والسكريات الكلية والمختزلة وغير المختزلة في المستخلصات الخمسة، ايضا قياس الفعالية المضادة للأكسدة باستعمال DPPH والقوة الاختزالية وقابلية ربط ايون الحديدوز، كما واختبرت قابلية المستخلصات على تثبيط بعض الانواع البكتيرية. كما تم تشخيص الاحماض الدهنية والزيوت العطرية والمركبات الفعالة باستعمال جهاز GC-MS بالاضافة الى التطبيق في الغذاء وتحضير منتوج Nutella.

اظهرت النتائج ان جميع المستخلصات المدروسة اعطت محتوى جيد من مركبي التحلية Stevioside و Rebaudioside-A، كما اعطى المستخلص الانزيمي والميثانولي اعلى محتوى من الفينولات والفلافونيدات واعلى فعالية مضادة للأكسدة مقارنة بطرق الاستخلاص الاخرى. واظهرت النتائج ايضا ان المستخلص الميثانولي كان الافضل في تثبيط البكتريا واحتوت جميع المستخلصات على المركبات الفعالة، ايضا إمكانية انتاج اغذية ذات فائدة صحية.

اوصت الدراسة بالحث على زراعة الاستيفيا في العراق لفوائده التغذوية والصحية والدعوة الى زيادة الدراسات حوله وعمل برامج تثقيفية للتوعية بأهميته، كذلك تشخيص مركبات التحلية الأخرى ودراسة تأثير المستخلصات النباتية على انواع اخرى من البكتريا والفطريات والخمائر.