ندوة كلية الزراعة حول أنسيابية القبول بالجامعات العراقية

عقدت كلية الزراعة ندوة حوارية موسعة على رحاب قاعة الشهيد محمد محسن بدن في كلية الزراعة يوم الاربعاء الموافق 28 /12/2022 تحت شعار ( أنسيابية القبول في الجامعات العراقية ومدى مواءمتها مع مسارات التنمية ) ، لمناقشة أسباب تراجع قبول الطلبة في كليات الزراعة بالجامعات وسبل حلولها .

       ناقشت الندوة الحوارية أربعة أوراق عمل وهي :

  1. أسباب تراجع تقديم الطلبة على كليات الزراعة وسبل معالجتها ، قدمها عميد كلية الزراعة في جامعة البصرة - الاستاذ الدكتور ساجد سعد حسن ، تناول فيها ألاسباب الواقعية والحالية التي تدعو خريجي الدراسة الاعدادية على التقديم للقبول في كليات الزراعة . وأشار في ورقته الى أنعكاسات ذلك على مسارات التنمية المتكاملة بالبلد كون القطاعات التنموية تحتاج الى وجود وزج كوادر من خريجي الزراعة بمختلف الاختصاصات الزراعية العلمية الذين يتسلحون بالقدرات المعرفية الزراعية نتيجة التحديات الزراعية والبيئية الكبيرة كشحة المياه والتغير المناخي وعدم دعم المنتج المحلي وعدم الاهتمام بتخصيص مبالغ كافية للمشاريع الزراعية أو الاهتمام بالصناعات التحويلية . وبنفس الوقت طرح السيد عميد الكلية مجموعة من الحلول التي يمكن أن تسهم في تشجيع ودفع خريجي الاعداديات الى التقديم المركزي على كليات الزراعة تقع على عاتق بعض الوزارات المعنية وذات العلاقة  منها :
  • أن تقوم وزارة الزراعة بدعم المشاريع الريادية الانتاجية الكبيرة بمختلف الاختصاصات لكي تكون دافع قوي لتقديم الخريجين .
  • أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتقليص فتح كليات أو جامعات أهلية ومسائية بالاختصاصات الاخرى ، مع التأكيد على قبول خريجي أعداديات الزراعة في كليات الزراعة حصرا.
  • أن تقوم وزارة التخطيط بوضع ستراتيجية بعيدة المدى لأستيعاب الخريجين من الجامعات العراقية بمختلف الاختصاصات .
  • أن تقوم البنوك والمصارف بفتح قروض ميسرة لخريجي كليات الزراعة لتشجيعهم بالانخراط واقامة المشاريع الزراعية لتحقيق فرص عمل لهم أو تسهيل أجراءات الاستثمارات الزراعية وفق قانون الاستثمار المرقم 13 لسنة 2006 .
  • أن تقوم وزارة التربية بأستحداث مواد دراسية في مناهج الدراسة الثانوية معنية بالزراعة وفق المتغيرات البيئية والتكنلوجية الحديثة .
  1. الزراعة سمة أقتصادية فريدة : قدمها الاستاذ الدكتور يوسف علي الاسدي مساعد رئيس جامعة النفط والغاز ، تناول فيها أهمية الزراعة بالاقتصاد الوطني أو العالمي كونها تمثل ( نشاط أقتصادي ، مصدر للرزق و وتقديم خدمات ) ، أذ قسم البنك الدولي كثير من الدول على بلدان معتمدة بشكل كبير على الزراعة ، مشيرا الى أن ما مجموعه أكثر من 3,5 مليار نسمة يعيشون بالمناطق الزراعية ويشكلون نسبة 44 % من سكان العالم ، مساهمة بما يزيد على 62 % من دخل هذه الاسر .  من جانب آخر شدد الاسدي على ضرورة الاهتمام من قبل الدولة والفلاح على دالة الانتاج وهي ( الارض والمياه ) بهدف جذب فرص عمل جيد بالقطاع الزراعي والحصول على أنتاج عالي ، مع ضرورة مواكبة التعليم بالزراعة نحو التحول الى التكنولوجيا الحديثة .
  2. أنسيابية القبول بكلية الزراعة في جامعة البصرة للفترة من 2016 - 2021 : قدمها الاستاذ الدكتور أسعد يحيى من قسم الانتاج الحيواني وتناول فيها بالارقام البيانية أعداد الطلبة الذين تم قبولهم في كلية الزراعة حسب الاقسام العلمية الثمان ، مشيرا الى تراجع خطي واضح بتقديم الطلبة على القبول بالكلية .
  3. الحاضنة العلمية الزراعية : قدمها الاستاذ الدكتور عصام عبدالرزاق - المدير التنفيذي لشركة سراج المعرفة . مشيرا الى التعاون العلمي بين كلية الزراعة والشركة أعلاه حول تبني الافكار والمشاريع الزراعية التي يمكن أن تخلق فرصة عمل لخريجي كليات الزراعة .

وفي نهاية الندوة الحوارية تم كتابة وتثبيت التوصيات بغية رفعها الى الجهات والوزارات ذات العلاقة .