اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش أستجابة تراكيب وراثية من زهرة الشمس لمستويات من السماد النتروجيني ودراسة بعض المعالم الوراثية لها

ناقشت اطروحة  دكتوراه  في كلية الزراعة بجامعة البصرة أستجابة تراكيب وراثية من زهرة الشمس Helianthus annuus L. لمستويات من السماد النتروجيني ودراسة بعض المعالم الوراثية لها.

وتضمنت اطروحة  الباحث خالد نجم عبدالله فرج دراسة أربعة مستويات من السماد ‏النتروجيني تضمنت الالواح الرئيسية(‏‎0‎،‎100‎،‎200‎،‎300‎كغمNهـ-1) والالواح الثانوية شملت التراكيب الوراثية (محلي ،اقمار،اسحاقي‎1‎،اسحاقي‎2‎،Tarzan‏ ‏وشموس).‏    
وبينت  نتائج الاطروحة  الى وجود  تأثيرا ‏معنويا فقد تفوق الموسم الخريفي في اغلب صفات النمو والحاصل ومكوناته والصفات النوعية ‏من حاصل الزيت الكلي ، نسبة البروتين ونسبة الزيت .كما بينت النتائج  هناك تأثيرا معنويا ‏للتداخل بين التراكيب الوراثية ومستويات السماد في اغلب صفات النمو والحاصل ومكوناتة ‏وحاصل الزيت الكلي بتفوق التركيب الوراثي شموس والمستوى السمادي ‏N3‎‏. كذلك التداخل ‏بين مواسم الزراعة والتراكيب الوراثية تأثيرا معنويا في بعض صفات النمو والحاصل ‏والصفات النوعية . كما بينت النتائج للتداخل بين مواسم الزراعة ومستويات السماد ‏النتروجيني تأثيرا معنويا في بعض الصفات . 
  وتهدف الاطروحة  الى دراسة تقيم  أداء تراكيب  وراثية مختلفة من زهرة الشمس لتحديد الأصناف التي تعطي أعلى حاصل وافضل نوعية تحت ظروف محافظة البصرة.
تحديد مستوى السماد النتروجيني الذي يعطي أعلى حاصل وأفضل نوعية (نسبة الزيت ) ومحتواه من الآحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة.

واوصت الاطروحة زراعة التركيب الوراثي شموس في الموسمين الربيعي والخريفي بالمستوى السمادي ‏‎300‎كغم.هـ-1‏ لآعطائة أعلى حاصل بذور وحاصل زيت كلي ضمن ظروف محافظة البصرة.
التأكيد على زراعة التراكيب الوراثية المحلية لكونها ذات أستقرارية عالية .
أعادة زراعة هذه التراكيب الوراثية وتحت المستوى السمادي ‏‎300‎كغم.هـ-1‏ في مناطق أخرى من محافظة البصرة لغرض التأكد من أستقرارية هذه التراكيب .