الرؤية والرسالة والاهداف

نبذة عن القسم

تأسس القسم في عام 1971 – 1972 وتخرجت اول دفعة منه في العام الدراسي 1974 – 1975 وكان تأسيسه ضرورة اوجدتها حاجة القطر من الاختصاصيين في مجال علوم الاغذية والتقانات الاحيائية. يهدف القسم الى اعداد وتخرج كوادر علمية متخصصة في علوم الاغذية والتقانات الاحيائية وكذلك التعاون مع المؤسسات العلمية والانتاجية واقامة الدورات التأهيلية والندوات العلمية ضمن برامج التعليم المستمر لتطوير قابليات العاملين في المشات الانتاجية وكذلك القيام بمختلف الابحاث العلمية وخاصة التطبيقية وفي محاور مختلفة منها ايجاد البدائل الرخيصة من المصادر البروتينية غير التقليدية لإنتاج مواد مضافة او مدعمة او محضرة كإنتاج المركزات البروتينية والانزيمات البديلة واغذية الاطفال المساعدة.

     لقد تطور القسم وازداد عدد الطلبة الخريجين حتى بلغ اكثر من 1500 طالب بالدراسات الاولية. بدأت الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في العام الدراسي 1980 – 1981 وتخرج عدد كبير من الطلبة في اختصاصات علوم الاغذية المختلفة كاللحوم والاسماك والالبان والتمور وبروتينات الاغذية والانزيمات واحياء الاغذية المجهرية وهندسة الاغذية وتقويم نوعية الاغذية واغذية الاطفال المساعدة ......الخ . في حين بدأت دراسة الدكتوراه في عام 1992 – 1993 وتخرج عدد من الطلبة في اختصاصات اللحوم والالبان والتمور وهندسة الاغذية. وان الدراسات العليا بشقيها الماجستير والدكتوراه مستمرة في القسم في الوقت الحاضر.

 

 

رؤية القسم

     تثقيف وتطوير طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا للقيام بأدوار قيادية في صناعة المواد الغذائية، والأوساط الأكاديمية، والحكومة، وإجراء البحوث التي من شأنها توسيع فهمنا للخصائص البيولوجية، الميكروبيولوجية والكيميائية والفيزيائية والحسية والغذائية والهندسية للأطعمة والمشروبات لتعزيز واستساغة الخصائص المعززة للصحة للمواد الغذائية الاستهلاكية ومع التركيز بشكل خاص على اعطاء قيمة مضافة للمنتجات الزراعية الخام. يأمل في أن قسم علوم الأغذية يكون مركزا للتعليم والتعلم، والبحوث والاستشارات في مجال علوم وتكنولوجيا الأغذية ونوعية الغذاء والتغذية البشرية على الصعيد المحلي أو الاقليمي على حد سواء.

 

 

 

رسالة القسم

     تطوير ونقل المعرفة في مجالات علوم الاغذية والتغذية، وتوفير مصادر المعرفة وإمكانيات البحث والتدريب لتطوير خريجي القسم، وخدمة المجتمع.

 

أهداف القسم

  • تأهيل الخريجين المهنيين في مجالات علوم الغذاء والتغذية وتزويدهم بالمعارف والمهارات المناسبة لسوق العمل من خلال توفير برامج أكاديمية عالية الجودة على المستوى الجامعي والدراسات العليا.

  • تنمية المعرفة في مجالات علوم الغذاء والتغذية البشرية من خلال البحوث التطبيقية الإبداعية.

  • نقل المعرفة من خلال تأليف وترجمة الكتب في مجالات علم الغذاء والتغذية البشرية، ونشر المعرفة في مجالات علوم الغذاء والتغذية البشرية.

  • رفع مستوى الوعي في المجتمع من التغذية البشرية في دعم الصحة والوقاية من الأمراض وأهمية التخلص من الأنماط الغذائية الخاطئة.

  • خدمة المجتمع وتقديم الاستشارات الفنية للشركات المصنعة للمسؤولين الغذاء والتغذية.

  • تطوير برامج التدريب المستمر للخريجين من أجل دائما على أحدث التطورات العلمية التكنولوجية في مجال التخصص ورفع مستوى الأداء.

Gradontimetransfer