الرؤية والرسالة والاهداف

نبذة عن القسم

قسم المكائن والآلات الزراعية هو أحد أقسام كلية الزراعة / جامعة البصرة، تأسس عام 987 ـ 1988 بهدف رفد دوائر الدولة ومؤسساتها بكوادر لها القابلية على تصنيع وتصليح وصيانة وإدارة المكائن الزراعية بمختلف أنواعها.

يعتبر قسم المكائن والآلات الزراعية من الأقسام العلمية ذات الطابع الميكانيكي لذا يعمل القسم بتخريج كادر علمي متخصص في تصميم وتصنيع الآلات والساحبات والمعدات الزراعية المختلفة مثل الآلات التي تستخدم للحراثة العميقة وفتح المبازل تحت سطح التربة وكذلك آلات البذار التي تناسب ظروف المنطقة الجنوبية اضافة الى دراسة أداء الجرارات الحقلية لتحديد أفضل أداء وأقل كمية استهلاك وقود وبما يتناسب مع ظروف المنطقة وكذلك دراسة أداء الآلات الزراعية وتأثيرها على انتاج المحاصيل الحقلية والتي تساهم في تطوير الإنتاج الزراعي في القطر لذلك ساهم الكثير من خريجو القسم ولسنوات مختلفة في تطوير الآلات والمكائن الزراعية والميكانيكية لمؤسسات الدولة الصناعية والزراعية وأبدوا مهارات عالية وخبرة علمية متقدمة في مجال عملهم، كما يقدم القسم الخدمات العلمية والعملية للمزارعين والفلاحين وذلك في كيفية استخدام وصيانة الآلات الزراعية المختلفة في الحقل للمساهمة في خدمة وتطوير الخدمات والمشاريع الزراعية في المجتمع وكذلك مساهمة القسم برفد الجامعة بكادر تدريسي متخصصا بالساحبات والمعدات والآلات الزراعية المختلفة حرصا منها على المساهمة الجادة في دفع المسيرة العلمية الى الأمام.

يضم القسم في الوقت الحاضر أنواع مختلفة من المكائن والآلات الزراعية ذات المناشئ المختلفة إضافة إلى العديد من المحاريث والآلات المختلفة الأغراض والمصنعة داخل القسم لغرض تدريب الطلبة عليها وزيادة قابليتهم للعمل على هذه الأنواع من الآلات الزراعية والميكانيكية. يبلغ عدد الطلبة في هذا القسم للمراحل الأربعة 130 طالبا حيث يقبل سنويا كمعدل 40 طالبا. يضم القسم ورشة للدراسات الأولية وورشة اخرى للدراسات العليا مجهزة بالمكائن والآلات والعدد لغرض تعليم الطلبة إضافة إلى المختبرات مثل مختبر المحركات والحراريات والفيزياء وأبحاث مكننة التربة وكذلك يضم القسم مرسم عدد 2 يستخدم لتعليم الرسم الهندسي والصناعي لكافة أقسام الكلية إضافة إلى ثلاث قاعات للدراسات الأولية وقاعة للدراسات العليا. يرتبط القسـم مع الأقسام العلمية الأخرى في الكلية والجامعة في تنفيذ المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بهدف تكامل الأبحاث العلمية والمشاريع الدراسية.

 رؤية القسـم

أن يصبح القسم مؤسسة تعليمية بحثية إرشادية معتمدة تحتل موقع ريادي في إنتاج وترويج المعارف المرتبطة بالتنمية المستدامة للموارد البشرية والزراعية على النطاق المحلي والعالمي وخصوصاَ في مجال استخدام وتصميم المكائن والآلات الزراعية والتي هي العماد الأساسي في تطوير القطاع الزراعي.

 

 

رسالة القسم

تقديم البرامج العلمية والعملية لطلبة القسم ولأي مستفيد في فروع المكائن والآلات الزراعية والتي يحتاجها للمنافسة في سوق العمل بالإضافة إلى تطوير الآلات الزراعية بما يخدم ظروف المنطقة التي تتميز بمتطلبات تختلف عن المناطق الأخرى من العراق.

 

 

Gradontimetransfer