الاهداف

رؤية ورسالة واهداف قسم البستنة وهندسة الحدائق

رؤية القسم

  نطمح أن يكون قسمنا في مصاف أقسام البستنة في العالم وأن يكون قائد لسوق التعليم العالي في المنطقة لما يملكه من عراقة وإمكانيات علمية كبيرة وأن يكون مرجعاً لكل طلبة العلوم الأكاديمية والتطبيقية في العراق والمنطقة، كما يسعى القسم إلى الارتقاء والتميّز في تعليم العلوم البستنية وتطبيقاتها لأعداد ملاكات بستنية متخصصة ومؤهلة لمسايرة متطلبات خطط التنمية واحتياجات سوق العمل.

رسالة القسم

قسم البستنة وهندسة الحدائق أحد تشكيلات كلية الزراعة / جامعة البصرة / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جمهورية العراق / محافظة البصرة تأسس مع تأسيس الكلية عام 1971م بهدف سد حاجة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من المتخصصين للعمل في القطاعات البستنية المختلفة والمساهمة الجادة في دفع المسيرة العلمية إلى الأمام من خلال التدريس الجامعي والبحث العلمي بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الزراعية والصناعية العراقية كما تتمثل رسالة قسم البستنة وهندسة الحدائق في أجراء البحوث والدراسات التي تتبنى المعرفة الحديثة واستعمال وإشاعة التقنية في المجالات البستنية المتطورة حرصاً منها على خدمة وتطوير الخدمات والمشاريع البستنية في المجتمع.

اهداف القسم

 

  • الارتقاء في طرائق التدريس للدراسات الأولية والعليا من خلال اغناء المحاضرات بما توصل إليه العلم في مجال الاختصاص وتزويدها للطلاب عبر وسائل الإيضاح المتوفرة.

  • تفعيل دور الطالب في البحث والتطوير من خلال النشاط المكتبي وكتابة المقالات العلمية ضمن المنهاج الدراسي والتصفح في شبكة الانترنيت العالمية كوسيلة لزيادة العلم والمعرفة في مجال الاختصاص.

  • تفعيل دور التواصل مع الجامعات العريقة في مختلف بلدان العالم في مجال الاختصاص والتي تمتلك تقانات حديثة في البحث والتطوير العلمي بهدف زيادة المعرفة وضرورة إشراك طلبة الدراسات العليا في إكمال متطلبات دراستهم وخططهم البحثية في تلك الجامعات.

  • تطبيق استراتيجية البحث العلمي المستقبلية للقسم من خلال معالجة المشاكل والحالات السلبية التي تظهر في البساتين والحقول الزراعية المزروعة في مختلف النباتات البستنية

  •  وعدم التمادي بالإسراف في المشاريع المسببة للتلوث البيئي باستخدام الكيميائيات بإفراط دون تتبع الأثر السلبي لها والذي قد يظهر لاحقاً وبعد عدة سنوات من تنفيذ هذه التجارب خلافا لما يظهر بالايجابيات عند استعمال المواد العضوية الطبيعية في التربة الزراعية.

  • تفعيل دور مشاريع بحث التخرج لطلبة الصفوف المنتهية في القسم من خلال الممارسة الحقلية للطالب ضمن مشروع الدراسة في الحقل الزراعي.

Gradontimetransfer